أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“جرائم الانترنيت وحكم القانون الجنائي ضد مرتكبيها” موضوع عرض أمني مصور لفائدة تلاميذ ثانوية عبد الرحمان حجيرة بوجدة JA

قدم الدكتور محمد الورداني مفتش الشرطة الممتاز بولاية أمن وجدة، و الذي كان مرفوقا بضابط الأمن حسن فوال، لتلميذات و تلاميذ ثانوية عبد الرحمان حجيرة الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجدة/أنكاد، قدم عرضا مصورا و معززا بإحصائيات هامة حول جرائم الانترنيت، و ذلك بعد زوال يوم الاثنين 23 أكتوبر 2017 و بحضور عبد الحميد الطالبي مدير المؤسسة و بعض أطرها الإدارية و التربوية.
و عرف الورداني المعنى الحقيقي لما يسمى بجرائم الانترنيت و التي يمكن أن تنتهك على الشبكة العنكبوتية التي أصبحت تعرف توسعا كبيرا من حيث استخدامها.. حيث عرف القرن العشرين تطورا مذهلا في مجال الاتصال و شكلت الشبكة المعلوماتية الدولية﴿الانترنت﴾ أعجوبة القرن التي امتدت عبر كامل أنحاء المعمورة و ربطت بين شعوبها ، فأصبحت وسيلة التعامل اليومي بين أفراد مختلف الطبقات و المجتمعات.. و أمام اختلاف العقليات و المستويات العلمية لمستعملي شبــــــكة الانترنت ظهرت ممـــارسات غيـــر مشروعة ، فأصبحت هذه الشبكة أداة ارتكابها أو محلا لها حسب الحالة ، مما أدى إلى ظهور طائفة جديدة من الجرائم العابرة للحدود، مختلفة عن باقي الجرائم التقليدية ، وقد سميت بالجرائم المعلوماتية أو الالكترونية أو جرائم الانترنت..


و استعرض العارض أمام التلاميذ محاور تتعلق بمفهوم الانترنيت، و معنى جرائم الانترنيت و مفهومها و أنواعها و مكافحة قمع جرائم الانترنيت و القوانين المعاقبة على هذه الجرائم مع اتخاذ إجراءات متابعة مجرمي الانترنيت..
و ذكر عدة أمثلة من جرائم الانترنيت كصناعة الفيروسات و التخريب الالكتروني حيث تستعمل طرق في ذلك من قبل قراصنة الحاسب من خلال القنابل الالكترونية و نشر الرسائل المفخخة و إتلاف المعلومات و البيانات و تشويهها و تعطيل الحواسب. كما أن هناك ما يسمى بالجرائم الملكية الفكرية و هو ما يعرف بالقرصنة و تشمل نسخ البرامج بطريقة غير قانونية و سرقة البرمجيات التطبيقية، و جرائم التجسس بغرض الحصول على المعلومات ذات الطبيعة السرية بانتحال الشخصيات و الشروع في المضايقة و الملاحقة و التغرير و الاستدراج و تشويه السمعة، إضافة إلى جرائم صناعة و نشر الإباحية و النصب و الاحتيال و الاعتداء على الآخرين، و الإرهاب و تقنياته و جرائم البنوك و غسل الأموال.. و أشار مفتش الشرطة الممتاز الى أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها للحماية من “الهاكرز” مبرزا أشهر طريقة للكشف عن الهاكرز. و أنهى عرضه المصور عن طريق شريط فيديو جسد معنى الموضوع بذكر بنود القانون الجنائي أمام هذه الجرائم الالكترونية مستعرضا أهم العقوبات في هذا الإطار.

التعليقات مغلقة.