أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أهم طرق الوقاية من العدوى بCovid-19.

إعداد د. مبارك أجروض.

يعتبرCovid-19  مرض تنفسي معد يمكن أن ينتشر من شخص لآخر. الفيروس المسبب هو فيروس جديد تاجي الشكل تم تحديده لأول مرة خلال تحقيق في تفشي للمرض حديثا في ووهان بالصين.

سيعاني معظم الأشخاص المصابين ب Covid-19وسيبقون يعانون من أمراض تنفسية خفيفة إلى متوسطة إلى أجل غير محدد، وقد يتعافون دون الحاجة إلى علاج خاص. من المرجح أن يصاب كبار السن، وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية كامنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والسرطان.

لم يتم تطوير لقاح أو علاج حتى الآن لمرضCovid-19 ، لذلك فإن النجاة من العدوى تعتمد بشكل أساسي على الحرص على اتخاذ إجراءات الوقاية والحماية الشخصية.

* أعراضCovid-19  وأسبابه

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لـ Covid-19هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال.

* كيف ينتقل Covid-19

يعتقد أن الفيروس مصدره الحيوان ولكنه ينتشر بشكل رئيسي من شخص مصاب لشخص اخر غير مصاب .

* هل ينتقلCovid-19  عن طريق البضائع

من الممكن أن يحصل الشخص علىCovid-19  عن طريق لمس سطح أو شيء يحتوي على الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو ربما عينيه، ولكن لا يعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لنقل الفيروس.

* هل ينتقلCovid-19  عن طريق الملابس

نعم، يمكن للملابس والمناشف أن تنشر الجراثيم بشكل عام ومن الممكن ان تساهم في نشر الفيروس الجديد ايضا.

* طرق انتقالCovid-19  وتجنبها

ومن أجل اتخاذ إجراءات الوقاية بشكل سليم يجب معرفة كيف ينتقلCovid-19 ، حيث يمكنه الانتقال بطرق عديدة أهمها:

1ـ الرذاذ المتطاير من المصاب عن طريق السعال والعطاس. مسافة الانتقال هي حوالي مترين أو ثلاثة أمتار وسطياً.

2ـ الملامسة مع مريض أو مادة ملوثة ب Covid-19مثل: اليدين والوجه والهاتف المحمول وقبضات الأبواب والحمامات والمطابخ والطاولات والمكاتب والثياب والأطعمة غير المطبوخة.

* إجراءات هامة للوقاية من العدوى بCovid-19

1ـ  نظف يديك جيداً بانتظام، بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

2- احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

3- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

4ـ التباعد الاجتماعي: تجنب المصافحة والتقبيل والعناق، والابتعاد عن تبادل جميع أشياء المريض المصاب بأعراض السعال والزكام، تجنب جميع الأماكن المزدحمة المغلقة مثل المدارس والمطارات وأماكن العمل المزدحمة ووسائل النقل العامة ودور السينما والمقاهي والمطاعم والأسواق المغلقة… إلا للضرورة.

5- الزم المنزل إذا شعرت بالمرض.. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه.

6ـ الحرص على تطهير الأسطح والأشياء التي نلمسها بشكل متكرر بمحلول كحول طبي 60% إلى 70% مثل الكولونيا العادية أو باستخدام محلول كلوراكس ممدد (ملعقة كبيرة في ليتر ماء).

7- استخدام الكمامات الورقية المناسبة عند الاختلاط بالآخرين خاصة في الأماكن المزدحمة.

8ـ تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.

9ـ غسل الثياب والأقمشة الملوثة باستخدام الماء والصابون وتنشيفها بالحرارة أو بالتعريض المباشر إلى الشمس.

10- اطلع باستمرار على آخر تطورات Covid-19.. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من المرض.

 

التعليقات مغلقة.