أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“الحلقة الحاديةعشرة”مدرسة الشاعر او الرايس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت.

الحسن أعبا 

يعرف ريموند بدون المدرسة بقوله، نظام اجتماعي يقوم بمجموعة من الوظائف مثل وظيفة الإدماج ووظيفة الحراك الاجتماعي، وهذا النظام التعليمي يضم مجموعة من الأشخاص يتميزون بالمعرفة، وهدفهم إخراج جيل جديد على كفاءة عالية، والعمل على استمرارية هذا النظام. والمدرسة تنقل الموروث الثقافي إلى الجيل الجديد بأسلوبٍ سهلٍ وميسّر بعد تنقيحهِ وتطهيرهِ من الخرافات التي كانت عالقةً به.
وعندما نتحدث عن المدرسة فنحن لانقصد هده المدارس العصرية وذات معلمين وأساتدة وتلاميد. بل نقصد بها الأفكار التي ترتبط بنهج معين وفي مجالات مختلفة معينة، ومن هنا نقول مثلا.هدهمدرسة  الحاج بلعيد وتلك لا أبوبكرإنشاد وهده لشاعر أخر إلى غير دلك، لقد استطاع الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت أن يكون لنفسه مدرسة تمتاز عن باقي مدارس فن تيرويسا بل استطاع صيته أن يصل الى مختلف قبائل أيت واوزكيت بل قل تجاوز هده القبائل وعلى هدا المنوال يمكن اعتبار الرايس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت ان يكون أول مدرسة ذات قيمة فنية بايت واوزكيت وتبعه فيما بعد مدرسة..ايتبونصير..وغيره من المدارس الموسيقية الفنية الأمازيغية الخاصة بفن تيرويسا.لقد ترك لنا هدا الشاعر الكبير العظيم بحرا زاخرا من الشعر وكون تلاميذ كبار معروفين على الساحة الفنية والدين تركوا بصماتهم في ميدان الفن الأمازيغي وأشهرهم ابنه الرايس الحسين بن ءيحيىؤتزناخت الذي ضمن استمرار هده المدرسة ومن بين التلاميذ الكبار الآخرين، الشاعر والرايس الحاج الحسين.

ؤكساكاؤتزناخت الذي يعتبر إلى جانب الحسين بن ءيحيى من أشهر وأعظم تلاميذ الرايس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت صاحب قصيدة ايت واوزكيتالمشهورة.ازد على دلك تلاميذ اخرين منهم مجموعة من روايسالاخرين..ايت بن علال..الدين تابعوا نفس النهج ونفس الطريق.

وكخلاصة عامة يمكن القول،أن المرحوم الشاعر الريس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت قد ترك مدرسة فنية مسجلة الى اليوم بمداد من الاعجاب والتقدير.

-يتبع في حلقة اخرى..

التعليقات مغلقة.