أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصحراويون يشجبون عرض شريط مسيء لشرفاء قبيلة الركيبات في مهرجان السينما المنظم بالعيون

شريط "زويا الصحراء زوايا وطن" يثير موجة من الشجب والاستنكار

جريدة أصوات: خردي لحسن
 

على إثر عرض فيلم وثائقي مسيء لقبيلة شرفاء “الركيبات”، مؤخرا، ضمن فعاليات مهرجان السينما بالعيون، والذي يحمل عنوان “زوايا الصحراء زوايا وطن”، للمخرجة “مجيدة بنكيران”، والذي أثار جدلا واسعا بالأقاليم الجنوبية من المملكة المغربية، وما رافق كل ذلك من تداعيات خطيرة وحالة استنكار وشجت للمغالطات الكاذبة الواردة في الفيلم، أدان أعيان وشرفاء قبيلة “الركيبات” عرض الشريط، داعين إلى محاسبة المسؤولين عن إنجازه وعرضه.

وفي هذا السياق اعتبرت الفعاليات الصحراوية الحاضرة أثناء عرض الفيلم، وخصوصا من منتسبي قبيلة “الركيبات” الشرفاء، أن ما تضمنه الوثائقي هو طعنٌ في نسب جدهم الأكبر.

عرض الشريط صاحبته فوضى في القاعة احتجاجا على ما تداوله، حيث اعتبر الحاضرون أن مضمون الفيلم محرف للتاريخ ويمس بنسب قبيلة عريقة بالصحراء وهي قبيلة الشرفاء “الركيبات”. 

وفي سياق متصل شجب شرفاء قبيلة “الركيبات” مضامين هذا الفيلم الوثائقي معتبرين أن ما تضمنه تجاوز كل الخطوط الحمراء، من خلال مسه بكرامة المواطن المغربي الصحراوي الشريف، معتبرين أن المس بقبيلة “الركيبات” هو مس بجميع القبائل الصحراوية على اختلاف مكوناتها وشرائحها.

 

وقد دعا شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية بمحاسبة المسؤولين عن هذه الإساءة  الخطيرة، ووضع حد نهائي لكل أشكال الاستهداف ومحاولات التشويش والتحريف التي تطال ثقافة وخصوصية المناطق الصحراوية وتضرب في رموزها القبلية وأقطابها التاريخيين.

التعليقات مغلقة.