أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تقرير..70 في المائة من المغاربة يستعملون الهواتف المحمولة للولوج إلى الإنترنت

أصدر موقع “جوميا” المتخصص في التجارة الإلكترونية، المصنف في الرتبة التاسعة من بين أكثر المواقع زيارة في المغرب، دراسة حديثة كشف من خلالها حول اتجاهات سوق الهواتف الذكية بالمغرب.

وأكدت الدراسة الحديثة التي تهدف إلى توفير قاعدة معطيات، حول استخدامات الهواتف الذكية في المعاملات التجارية بالمغرب، أن الهواتف الذكية شكلت أول مصدر للرواج عبر الانترنت خلال 2017، حيث بلغ معدل استخدام الهاتف النقال للولوج إلى الأنترنت 70 في المائة، مشيرة إلى أن الهاتف المحمول يعتبر أيضا أول منفذ إلى الانترنت في العام الحالي، إذ أن 42 في المائة من المغاربة يلجون الانترنت عبر هواتفهم المحمولة.

واعتبرت الدراسة التي أعلن عن نتائجها الخميس الماضي 15 مارس في الدار البيضاء، من طرف العربي العلوي البلغيثي المدير العام للموقع الإلكتروني “جوميا.ما”، أن هذه المؤشرات تدل على الاستعمال المتنامي للهواتف الذكية، وأن استخدامها في عمليات البيع والشراء عبر الانترنت أصبح اتجاها رئيسيا، حيث إن عدد الهواتف المحمولة فاق مع متم السنة الماضية، عدد السكان، مع 42 مليون اشتراك في خدمات الهاتف المحمول، و25 مليون مستعمل.

وأبرزت الدراسة التي عملت أيضا على رصد ما يفضله رواد الانترنت المغاربة، أنه من خلال المعاملات التي تمت عبر الموقع، تبين أن هناك إقبالا كبيرا على الهواتف الذكية التي تحمل علامات تجارية آسيوية وذلك لأسعارها الملائمة، مسجلة في الوقت نفسه انخفاض متوسط سعر بيع الهاتف الذكي خلال السنوات الأخيرة ليتراجع من 1900 درهم في 2014 إلى 1200 في العام الماضي.

كما أبانت هيمنة الرجال على فعل الشراء عبر الانترنت، حيث وصلت النسبة إلى 71 في المائة، في حين جاءت مدينة الرباط على رأس قائمة المدن التي سجلت أعلى معدل فيما يخص الطلب على الهواتف الذكية، أمام مراكش وأكادير والدار البيضاء، مؤكدا أن 80 في المائة من المغاربة يفضلون الأداء “كاش” بعد توصلهم بالطلبيات عبر الانترنت.

وأشارت الدراسة والتي استندت إلى مصادر دولية وإلى أرقام وإحصائيات محصل عليها من مبيعات السوق في 2017، إلى أن مبيعات الهواتف المحمولة سجلت خلال 2017 ارتفاعا على الصعيد الإفريقي بنسبة 70 في المائة.تقرير..

التعليقات مغلقة.