أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مؤشر الرفاهية يضع جهة العيون في المرتبة الأولى

احتلت جهة العيون الساقية الحمراء المرتبة الأولى على الصعيد الوطني في مؤشر الرفاهية الذي أعده مكتب الدراسات المغربي “فايلانس”، تليها جهة الدار البيضاء – سطات، وجاءت في المرتبة الثالثة جهة الداخلة واد الذهب، ثم سوس ماسة، تليها كلميم واد نون، وجاءت بعدها طنجة تطوان الحسيمة، متبوعة بفاس مكناس، ثم مراكش آسفي، والشرق، ثم درعة تافيلالت، لتحتل بني ملال أسفل الترتيب.

واعتمد المؤشر في تصنيفه، على عدد من المؤشرات الدولية التي راعت الخصوصيات الوطنية، واعتمد أيضا على منهجية ترتكز على الأبعاد اللامادية لتقييم الثورة مع الرأسمال اللامادي، من رفاهية الأفراد التي تتوفر بفضل الدخل والشغل والسكن والخدمات الأساسية في الشق المادي، والصحة والتعليم والرأسمال الاجتماعي والأمن والمساواة الاجتماعية والمشاركة المدنية في الشق اللامادي.

وأرجع المؤشر تصدر جهة العيون الساقية الحمراء هذه اللائحة إلى الشروط المتعلقة بالجانب اللامادي؛ فيما جمعت جهة الدار البيضاء أداء جيدا بين الشروط المادية واللامادية، وباعتبارها أيضا القطب الاقتصادي الأول في المملكة المغربية.

وأكدت معطيات المؤشر أن جهة الداخلة واد الذهب تحتل المرتبة الأولى فيما يخص معدل البطالة المنخفض والذي يصل إلى 10 %، فيما يصل معدل التشغيل فيها إلى أعلى مستوى بما يقارب 62 %.

التعليقات مغلقة.