أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تصوير النساء عاريات بالحمامات المغربية على موقع عالمي

إهتمت وكالة خدمات عالمية للأنباء الروسية، “سبوتنيك”، بفيديو تصوير نساء عاريات بإحدى الحمامات العمومية بالمغرب، الذي إنتشر بمواقع التواصل الإجتماعي، واصفة ذلك بـ”الظاهرة”.

ونقل عن “سبوتنيك”، قالت عزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة، إن “ظاهرة تصوير الفتيات في الحمامات النسائية العمومية ظاهرة مشينة ويجب مواجهتها بكل السبل الممكنة”، مضيفة أن هذه “الظاهرة انتشرت مؤخرا على نطاق واسع بسبب التقدم التكنولوجي، ومواقع التواصل الاجتماعي التي نقلت تلك الأفعال من النطاق الضيق إلى نطاق عالمي أوسع”.

وأكدت البقالي، على “ضرورة مواجهة تلك العملية من خلال إعادة الاعتبار للأخلاق والقيم بالتربية السليمة، وتوفير الضمانات القانونية الرادعة لكل من سولت له نفسه تصوير الآخرين، وارتكاب مثل تلك الأفعال المشينة، ووجود ضمانات قانونية للمتضررين، إذ كلما كانت الضمانات القانونية رادعة حدت من تكرار هذه الجرائم”.

وفي ذات السياق، إعتبر عبد الإله المغربي، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان أن “الأزمة تتعلق بأن المؤسسات لا تتحرك لاتخاذ التدابير الاستباقية بشأن انتشار مثل هذه الظواهر، وأن عميات تصوير السيدات في الحمامات العمومية ليست ظاهرة كبيرة، إلا أن بعض الحالات التي تحدث تشكل خطورة على الضحايا وهو ما يجب مواجهته”.

وأردف المغربي، أن “الفتيات اللاتي يرتكبن مثل هذه الأفعال لا يقدرن مسؤولية ذلك، ويجب أن تتم توعيتهن بأنهن يمكن أن يتعرضن للعقاب جزاء هذه الأفعال، كما أنه يجب العمل بشكل متكامل على المستوى المجتمعي والقانوني والتكنولوجي”، وتابع أن “الأمر يتعلق بسلوكيات فردية يجب اتخاذ التدابير اللازمة للحد منها بدلا من أن تتحول إلى ظاهرة في المستقبل ليس في المغرب فقط بل في العالم بسبب تطور وسائل التصوير”.

التعليقات مغلقة.