أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

استطلاع رأي : 42% من المغاربة انخرطوا في حملة “المقاطعة” وأغلبهم من الطبقة المتوسطة

كشف استطلاع رأي أن المغاربة الذين علموا بحملة مقاطعة ثلاث منتوجات استهلاكية لايتعدون 74 في المائة، والذين انخرطوا منهم فعليا في المقاطعة 57 في المائة، ليمثّل المقاطعون 42 في المائة من الساكنة المغربية.
وحسب استطلاع الرأي، الذي أجرته مجموعة “سونيرجيا” ونشرته صحيفة ” ليكونوميست”، فإن الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة هم الأكثر علما بالمقاطعة بنسبة تصل إلى 93 في المائة، وهم الأكثر نشاطا في الدعوة إلى المقاطعة بنسبة 69 في المائة.

ومن نتائج الاستطلاع المثيرة أن النساء أكثر انخراطا في المقاطعة بنسبة تصل إلى 61 في المائة، مقابل 53 في المائة بالنسبة إلى الرجال. وحسب الطبقات الاجتماعية، تبين من استطلاع الرأي أن الطبقات المتوسطة أكثر مقاطعة من الطبقات الميسورة (67 في المائة مقابل 43 في المائة) وأكثر حتى من الطبقات الفقيرة (39 في المائة).
وحسب أسباب المقاطعة، يأتي غلاء الأسعار أولا بنسبة 35 في المائة، ثم ارتفاعها بنسبة 17 في المائة. ويقر 31 في المائة من المستجوبين بأنهم ينخرطون في المقاطعة تضامنا، و10 في المائة يقرون بأنهم لم يشتروا أبدا المواد المعنية بالمقاطعة، و5 في المائة يعيبون على المواد المعنية نقصا في الجودة، فيما أورد 2 في المائة منهم احتكار السوق.

وبالنسبة للعلامات التجارية، تأتي منتجات “سنترال” في مقدمة المواد المستهدفة بالمقاطعة، حيث أعلن 95 في المائة من المستجوبين مقاطعتها، مقابل 78 في المائة بالنسبة إلى “سيدي علي” و52 في المائة بالنسبة إلى “أفريقيا”.

التعليقات مغلقة.