أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تسريبات “فيفا” تجهض حلم2026 واجتماع حاسم لتاسك فورس مع لجنة ملف المغرب 2026 بسويسرا

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، دعوة لكل من المغرب و دول أمريكا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كندا والمكسيك، لإجتماع حاسم في زيوريخ يومه الأربعاء، مع لجنة التقييم الخاصة للفيفا تاسك فورس.

وقررت الفيفا دعوة المغرب ودول أمريكا الشمالية، من أجل إعطاء توضيحات من طرف لجنة التقييم الفيفا الخاصة “TASK FORCE.

اللقاء سيحضره ، كل من مولاي الحفيظ العلمي رئيس لجنة ترشح المغرب لمونديال 2026 وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية.

الصحف الأمريكية تحتفل وتاسك فورس تخرج تقريرها وأوربيون يخذلون لقجع في كييف

كشفت تسريبات صادرة عن مجموعة «تاسك فورس»، المكلفة من قبل «فيفا» بتقييم الملفين المغربي والأمريكي المرشحين لتنظيم كأس العالم 2026، نبأ إقصاء الملف المغربي.

ونسب صحافيون دوليون إلى الكرواتي زفونيمير بوبان، عضو «تاسك فورس»، إفادته أن خمس مدن مغربية تفتقد الشروط اللوجيستيكية اللازمة، وأن اللجنة قررت إقصاء الملف المغربي.

وسارعت بعض وسائل الإعلامية الأمريكية إلى إعلان فوز الملف المشترك بين المكسيك وكندا وأمريكا، بشرف تنظيم كأس العالم 2026، قائلة إن «تاسك فورس» قررت إقصاء الملف المغربي خلال مداولاتها.

وذهبت صحف مثل «سابادو سبور» و«فوتبول أهورا»، إلى حد إعلان بدء الاحتفالات بالفوز بشرف التنظيم، إذ قالت إن بوبان أبلغ بعض الصحافيين الأمريكيين قرار اللجنة إقصاء المغرب، بسبب «ضعف البنيات التحتية في خمس مدن» مقترحة لاحتضان الحدث العالمي.

ولم يصدر أي رد فعل من المسؤولين المغاربة، في الوقت الذي تلقى منسق الملف، هشام العمراني، ورئيس الجامعة، فوزي لقجع، دعوة للقاء أعضاء «تاسك فورس» (الأربعاء) ، بمقر الاتحاد الدولي بزوريخ.

من جانبها، أكدت صحف كولومبية ومكسيكية الخبر، أول أمس (الأحد)، مبرزة أن لجنة «فيفا» اتخذت قرارها، وستبلغ به اللجنة المغربية (الأربعاء) في اجتماع مغلق بزوريخ، إذ تم استدعاء اللجنتين لاجتماع عاجل، قبل إصدار التقرير النهائي للزيارات التي قامت بها قبل أسابيع.

ومن شأن هذا القرار، في حال تأكيده ، أن يشكل ضربة قوية للحلم المغربي بتنظيم كأس العالم، والذي كان يتمنى المرور إلى مرحلة التصويت، المقررة في 13 يونيو المقبل بروسيا ، وكانت الفيفا نفت التسريبات التي راجت مؤخرا حول نية لجنة الفيفا الخاصة إقصاء الملف المغربي

وسبق للمغرب أن أكد في رسالة بعثتها الجامعة الملكية لكرة القدم إلى «فيفا»، أن المملكة لن ترضى بإقصاء ملفها قبل مرحلة التصويت، لأنه مناف للصواب وللضوابط القانونية المعمول بها، رافضا نظام عمل «تاسك فورس» والتنقيط الجديدين، والمعتمد بداية السنة الجارية من قبل المجلس التنفيذي لـ «فيفا» .

وكان فوزي لقجع قدم عرضا عن الملف المغربي في كييف على هامش نهائي عصبة الأبطال الأوربية، لكنه تفاجأ بغياب عدد كبير من أعضاء الاتحاد الأوربي.

وأظهرت صور نشرتها جامعة كرة القدم في موقعها الرسمي اصطفاف مسؤولين مغاربة ومرافقين للقجع في المقاعد الأمامية، فيما كان ظهور المسؤولين الأوربيين محتشما.

التعليقات مغلقة.