أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مهنيون يستنكرون “الظروف غير الصحية” لتسويق الدجاج بانزكان

قام أحد الفاعلين في ميدان نقل وتسويق الدجاج بمدينة أكادير بتوجيه شكاية إلى عامل عمالة انزكان أيت ملول يستنكر فيها الظروف “غير الصحية” التي يعرفها القطاع بالمنطقة، حيث أكد أن هذا الأخير يعرف مجموعة من الاختلالات “تجعل المستهلك يؤدي ثمنها غاليا من صحته”.
وحسب ذات الشكاية فإنه على الرغم من القانون المنظم للقطاع وإلزامية الحصول على ترخيص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية فإن “الأمور في الغالب لم تتغير، خاصة أمام انعدام مراقبة مستمرة وتتبع دائم داخل الحظائر، حيث يلجأ البعض إلى استعمال مواد وأدوية بيطرية دون إشراف المختصين”.
وبخصوص عملية النقل، أوضح الفاعل في ذات الشكاية أن “مجرد التوفر على رخصة يعطي الحاصل عليها رخصة مرور بيطرية تجعل حاملها قادرا على نقل أي منتوج ودون مراقبة”، مشيرا إلى أن سوق انزكان عبارة عن “براريك قصديرية داخل نطاق سوق المتلاشيات بالمدينة المليء بكافة النفايات والقاذورات وتنعدم فيها أدنى شروط النظافة والوقاية الصحية”.
من جهته أكد زكرياء لمطيري، رئيس القسم البيطري بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة سوس ماسة، أن “الحكومة قامت بإصلاحات مهمة في قطاع تربية الدواجن وتسويقها، تمثلت في إصلاح الترسانة القانونية، وذلك بإصدار قانون99 -49 المتعلق بتربية الدواجن، نقلها وتسويقها”.

التعليقات مغلقة.