أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

قريبا..قضاة مكلفون بتلقي شكايات العمال المنزليين

دعا رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي وكلاء الملك الى تفعيل القانون الخاص بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين ، والذي دخل حيز التنفيذ يوم 2 اكتوبر 2018.

دورية رئيس النيابة العامة والتي نشرت يوم 6 دجنبر تذكر بالحقوق العديدة التي يتمتع بها العمال، لاسيما المتعاقدون. كما تذكر بالترسانة الزجرية التي يتضمنها القانون الجديد.

ومن الان فصاعدا سيكون على وكيل الملك ان يولي عناية خاصة لشكايات العمال المنزليين. وفي هذا الاتجاه، دعا عبد النباوي الى تعيين نائب واحد أو أكثر لتلقي استقبال الشكايات المتعلقة بالعاملة أو العاملة المنزلية، وتلقي المحاضر بشأن المخالفات والجنح المحررة من طرف مفتشي الشغل ضد المخالفين لأحكام هذا القانون.

كما دعا ايضا الى خلق سجلات خاصة بالمخالفات والجنح المرتبكة خرقا لهذا القانون. والعمل على موافاة رئاسة النيابة العامة بإحصائيات دورية حول عدد القضايا المسجلة والمحكومة في إطار هذا القانون في نهاية كل ثلاثة أشهر.

ولتجاوز كل العراقيل التي قد تعترض التنفيذ السليم للمقتضيات الزجرية الواردة فيه، اوصى رئيس النيابة العامة بضرورة فتح قنوات التواصل مع الجهات المعنية بتطبيق هذا القانون وخاصة مفتشيات الشغل.

التعليقات مغلقة.