أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بنعتيق: العاملات المغربيات “أحسن سفراء في التاكيد على المهارة والجدية

محمد عيدني

وقعت وزارة الشغل والاندماج المهني اتفاقية شراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، يومه الاثنين بخصوص مواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا.

الاتفاقية تندرج في اطار سلسلة التدابير التي تم اقرارها هذه السنة لتحسين وتجويد عملية تشغيل العاملات الموسميات بالضيعات الفلاحية باسبانيا لاحاطتها بكافة مقومات النجاح وضمان شروط العمل اللائق، مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي .

وتقضي الاتفاقية بتنسيق جهود القطاعين الوزاريين من اجل تنفيذ عدد من التدابير اللازمة المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة الى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الاسبانية المكلفة بشؤون الهجرة وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الاسباني..

بنعتيق:وضع لجنة متابعة ستتناوب عليها أطر الوزارة رهن إشارة عاملات الفراولة المغربيات.

في كلمة له على هامش توقيع اتفاقية شراكة بين وزارته ووزارة الشغل والإدماج المهني من أجل مواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا، اليوم الاثنين، “فكرنا بتنظيم عملية اشتغال العاملات الموسميات باسبانيا، بشكل أكثر وتحصينها وحمايتها، فنحن على أرض الواقع تتبعنا ما وقع السنة الماضية، واعتبرنا ما وقع ولو أن اشياء أثبتت أنه لم يكن بنفس الحدة، لكننا أطرناه واستوعبناه وكان حضور قوي من الطرفين المغربي والاسباني”.

وأوضح الوزير، أنه “كان هناك حرص كامل على أن تكون العملية نموذجية، فالإسبان قاموا باضافة اعداد جديدة من المغربيات بسبب مهارتهن، فالتشبت بالعاملة المغربية تشبت بالمهنية والمهارة، ماداموا أحسن سفراء في التاكيد على المهراة والجدية”. 

الى ذلك، سيتم العمل على وضع رقم هاتفي خاص رهن إشارة العمال والعاملات الموسميين للتوجيه والإرشاد، وكذا مطويات ودلائل تحسيسية حول الحقوق التي يضمنها الاتفاق الثنائي المغربي الاسباني في مجال اليد العاملة والاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي. علاوة على ذلك، سيتم تعزيز التعاون مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع وتعبئة الجمعية المغربية للمحامين المغاربة المقيمين بإسبانيا لوضع خدماتها رهن إشارتهم من أجل تتبع أوضاعهم على المستوى القانوني وتقديم الاستشارة اللازمة لهم.

التعليقات مغلقة.