أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

حج 2019: هذه هي اهم التدابير المتخذة بعين المكان من طرف وزارة التوفيق

عبر العديد من الحجاج المغاربة السنة الماضية عن غضبهم بسبب غياب التاطير والمواكبة.

هذه السنة أعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عن اتخاذ العديد من التدابير المستجدات المتعلقة بسياسة الوزارة المتعلقة بتأطير ومواكبة الحجاج لأداء مناسك الحج في أحسن الظروف .

الوزارة كشفت عبر موقعها الالكتروني عن مختلف الاجراءات والقرارات المنتخذة على هذا المستوى. ويتعلق الامر بالرفع من مستوى التأطير لفائدة الحجاج يمكن كل مجموعة مكونة من حوالي 50 حاجا من التوفر على مؤطر.

وسيقوم هذا الاخير بوضع لائحة لافراد المجموعة وربط الاتصال بهم. ولهذا الغرض، يمكنه دعوة 2 او 3 حجاج متطوعين لمساعدته من اجل ربط الاتصال باقي اعضاء المجموعة.

كما يجب، من ناحية اخرى ان يضع بطاقة صحية تخص كل حاج يعاني من مرض مزمن، وكذا التوفر على ارقام هاتق اسرته للاتصال بهم عند الحاجة.

ويتعين على المؤطرين التدرب على استعمال برنامج “Maps.me”الذي يساعد على تحديد المواقع.

وفي هذا الاطار، تم تنظيم لقاءات تواصلية مع كافة المؤطرين والمرافقين، قبل انطلاق رحلات الحج الاولى، للوقوف على مدى تطبيق هذا التصور بأرض الوطن، وتقييم مدى جاهزيتهم لمواكبة الحجاج خلال رحلتهم بالديار المقدسة إلى حين رجوعهم إلى أرض الوطن.

وبمجرد الوصول الى الديار المقدسة، يقوم المؤطرب :

  • التنسيق مع المطوفين للحصول على أرقام هواتف مرشدي الحافلات التابعين له مع العمل على تنظيم لقاء بين مرشدي الحافلات و مرافقي الحجاج.
  • التنسيق مع مكتب المطوف من أجل إشراك مرافقي الحجاج  في الجولة الاستطلاعية التي تخصص لمرشدي الحافلات للتعرف على مواقع المخيمات والطرق المؤدية إليه

التعليقات مغلقة.