أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

معلومات عن اختبار فيروس نقص المناعة (السيدا)

إعداد مبارك أجروض

السيدا مرض فتّاك يدخل إلى جسم الإنسان، ويحطّم جهاز المناعة ويعطّله عن أداء وظائفه الحيويّة، وهو مرض فيروسي ينتسب إلى فيروس نقص المناعة البشري ويعرف باسم HIV، ويعتبر المسبّب الرّئيس لنقص المناعة في الجسم المصاب، ويشلّ الخلايا المقاومة للأمراض الأخرى، وهو لا يمكن تشخيصه عن طريق فحص الدم إلّا بعد مضي ثلاث أشهر على العدوى، وتظهر علاماته بعد سنوات من الإصابة، ولا يوجد حاليّاً لقاح ضدّه، والأدوية المتوفّرة لا تقوم بمعالجة هذا المرض بشكلٍ تام.

ونظراً لكون هذا الفيروس لا يعيش إلا داخل جسم الإنسان؛ فإن التحقق من وجوده لا يتم إلا عن طريق إجراء اختبار يجب القيام به على الأقل مرة واحدة، وذلك لأن الفيروس يمكن أن يمرّ بحالة كامنة لسنوات قبل أن يقضي على الجسم المضيف له، ولكن كيف يمكن الكشف عن الفيروس ؟

* ما هو اختبار فيروس السيدا ؟

يبين اختبار فيروس السيداما إذا كان الشخص مصاباً بالفيروس أم لا، ويمكن أن يكشف هذا الاختبار عن الإصابة بالفيروس، ولكنه لا يستطيع تحديد المدة التي أصيب بها الشخص.

* لماذا يجب على الشخص إجراء اختبار فيروس السيدا ؟

إذا كان شخص ما يشك في أنه مصاب بفيروس السيدا، فمن المهم أن يعرف أهمية التحليل بالنسبة له.. فالتحاليل يمكن أن تحقق له هذه الأهداف:

1ـ أنه يحقق راحة لباله.. إذْ يمكن أن تكون نتيجة الاختبار السلبية بمثابة راحة نفسية كبيرة لشخص يشعر بالقلق من الإصابة.
2ـ أنّ هناك طرقا لوقف نقل فيروس السيدا للآخرين.. مثل استخدام الواقي الذكري وتناول الأدوية.
3ـ أنه يمكن للمرأة الحامل المصابة الحصول على علاج..لمحاولة منع انتقال فيروس السيدا إلى طفلها.
4ـ إن البدء في تناول الأدوية على الفور..يمكن أن يبقي الشخص بصحة جيدة لفترة طويلة.

إذاً تكمن أهمية اختبار فيروس السيدا في أنه يمكن أن يساعد في معرفة وضع الفيروس في الجسم، وكيفية الحفاظ على سلامة المريض والمحيطين.

* من الذي يجب أن يخضع لاختبار فيروس السيدا ؟

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يقوم كل شخص يتراوح عمره بين 13 و64 عاماً بإجراء اختبار فيروس السيدا مرة واحدة على الأقل كجزء من الرعاية الصحية الروتينية، وكقاعدة عامة، يجب اختبار الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس السيدا كل عام.

* ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس السيدا ؟

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس السيدا تشمل:
ـ تعاطي حقن المخدرات وتبادل الإبر أو غيرها من المعدات والأدوية مع الآخرين.
ـ وجود مرض ينتقل بالاتصال الجنسي، مثل مرض الزهري.
ـ ممارسة الجنس مع شخص مصاب بفيروس السيدا.
ـ تبادل الجنس مقابل المال أو المخدرات.
ـ وجود التهاب الكبد أو السل.

لذلك يجب التحدث إلى موفر الرعاية الصحية الخاص بك عن خطر الإصابة بفيروس السيدا، وعدد المرات التي يجب اختبارها من خلاله.

* هل يجب على النساء الحوامل إجراء اختبار فيروس السيدا ؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض(CDC) باختبار جميع النساء الحوامل لفيروس السيدا حتى يتمكّنَّ من البدء بتناول الأدوية المناسبة إذا كُـنَّ مصابات بالفيروس، حيث يمكن أن تتناول النساء المصابات بالفيروس الأدوية المناسبة في أثناء الحمل والولادة لتقليل مخاطر انتقال فيروس السيدا من الأم إلى الطفل وحماية صحتهن.

* كيف يمكن إجراء الاختبار ؟

للحصول على اختبار فيروس السيدا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
ـ البحث عن أقرب مركز اختبار بالقرب منك.
ـ شراء اختبار من الصيدلية، وإجراء الاختبار في المنزل.
ـ الانتقال إلى عيادة محلية أو مركز صحي مجتمعي.
ـ سؤال طبيبك ليقوم بإجراء اختبار لك.

سيقوم العديد من مراكز الاختبار بإجراء اختبار فيروس السيدا مجاناً، واسأل إذا كانت هناك رسوم قبل أن تذهب للاختبار، كما يمكنك شراء الاختبار من الصيدلية.

* كيف تجرى اختبارات السيدا ؟

تستخدم معظم اختبارات فيروس السيدا عينة دم، إما من خلال سحب الدم أو وخز الأصابع، ويستخدم الآخرون اللعاب، لكنه أقل دقة من اختبارات الدم.

بعض اختبارات فيروس السيدا تبحث عن الفيروس نفسه، ولكن غالبيتها تبحث عن الأجسام المضادة لفيروس السيدا، والأجسام المضادة هي جزء من الجهاز المناعي وتحارب العدوى، وعندما يصاب شخص ما بفيروس السيدا، يخلق الجسم أجساما مضادة لمحاربة هذا الفيروس، قد تحصل على نتائج الاختبار في ذات اليوم أو قد تستغرق وقتًا أطول.

* ما هي أنواع اختبارات فيروس السيدا ؟

هناك ثلاثة أنواع من الاختبارات المستخدمة لتشخيص الإصابة بعدوى فيروس السيدا، ويختلف الوقت الذي يمكن فيه لكل اختبار الكشف عن الإصابة بفيروس السيدا، لأن كل اختبار لديه فترة نافذة مختلفة، والفترة النافذة هي الفترة الزمنية التي يكون فيها الشخص قد تعرض لفيروس السيدا، وعندما يكون الاختبار قادراً على اكتشاف عدوى فيروس السيدا بدقة:

1ـ اختبارات الأجسام المضادة.. تتحقق هذه الاختبارات من وجود أجسام مضادة لفيروس السيدا في الدم أو السائل الفموي، والأجسام المضادة لفيروس السيدا هي بروتينات لمكافحة الأمراض ينتجها الجسم استجابةً لعدوى فيروس السيدا، ومعظم الاختبارات السريعة واختبارات الاستخدام المنزلي هي اختبارات الأجسام المضادة.

2ـ اختبارات المستضدات / الأجسام المضادة.. يمكن أن تكتشف هذه الاختبارات كلاً من الأجسام المضادة لفيروس السيدا، ومستضدات فيروس السيدا (جزء من الفيروس) في الدم.

3ـ اختبارات الأحماض النووية(NATs).. وهي الاختبارات التي تبحث عن فيروس السيدا في الدم، وعادة ما يكون اختبار فيروس السيدا للشخص الأولي إما اختباراً للجسم المضاد أو اختباراً لمستضد /جسم مضاد، أما اختبارات الحمض النووي فهي غالية الثمن للغاية، ولا تستخدم بشكل روتيني لفحص فيروس السيدا إلا إذا كان الشخص قد تعرض لخطر شديد، أو قد تعرض بشكل محتمل مع وجود أعراض مبكرة للإصابة بفيروس السيدا.

* هل يُكشف عن فيروس السيدا دائماً في الاختبار؟

طبعاً لا؛ فإذا أصيب شخص ما مؤخراً، فقد لا يظهر في الاختبار، وتعتمد سرعة ظهور الفيروس على نوع الاختبار الذي تم إجراؤه:
ـ إذْ يمكن للاختبار الذي يبحث عن الفيروس نفسه أن يجد فيروس السيدا بعد 7-28 يوماً من الإصابة.
ـ ويمكن للاختبار الذي يبحث عن الأجسام المضادة لفيروس السيدا أن يجد الأجسام المضادة لفيروس السيدا بعد 3-12 أسبوعاً من الإصابة.

* هل اختبار فيروس السيدا سري ؟

اختبار فيروس السيدا يمكن أن يكون سرياً أو مجهول الهوية؛ ويعني الاختبار السري أن نتائج اختبار فيروس السيدا سوف تشمل اسمك ومعلومات التعريف الأخرى، وسيتم إدراج النتائج في السجل الطبي الخاص بك، وسيتم الإبلاغ عن نتائج الاختبارات الإيجابية لفيروس السيدا للإدارات الصحية المحلية أو الحكومية المراد حسابها في التقارير الإحصائية، ولكن الإدارات الصحية ستقوم بإزالة جميع المعلومات الشخصية (بما في ذلك الأسماء والعناوين) من نتائج اختبار فيروس السيدا قبل مشاركة المعلومات مع مركز السيطرة على الأمراض، حيث يستخدم هذا المركز هذه المعلومات لأغراض إعداد التقارير ولا يشارك هذه المعلومات مع أي منظمات أخرى، بما في ذلك شركات التأمين.

أما الاختبار المجهول فهو يعني أنك لست مضطراً إلى تقديم اسمك عند إجراء اختبار فيروس السيدا، وإنما عند إجراء الاختبار تُعطى رقماً للحصول على نتائج اختبار فيروس السيدا، ويمكنك إعطاء الرقم بدلاً من اسمك.

* من سيعرف نتائج اختباراتك ؟

يعتمد ذلك على المكان الذي تجري فيه الاختبار، ومواقع الاختبار لها قواعد خصوصية مختلفة، واسأل عن قواعد الخصوصية في موقع الاختبار الخاص بك حتى تفهم ما إذا كان أي شخص آخر سيعرف أنك خضعت للاختبار أو راجع نتائجك.

لكن إذا ذهبت إلى موقع اختبار مجهول، فأنت ستعرف النتائج فقط، إذْ لا يوجد سجل مكتوب لنتائج الاختبار، وإذا ذهبت إلى موقع اختبار سري، فسوف تسجل النتائج في سجلك الطبي، وسيتم إرسال نتائج إيجابية إلى وزارة الصحة أو الدولة، وأيضاً شركة التأمين الخاصة بك سيكون لها الحق بالوصول إلى النتائج الخاصة بك، وبناءً على الحالة التي تعيش فيها، يمكنك الاتصال بعائلتك أو وصيك.

* ماذا لو كان الاختبار إيجابياً ؟

إذا ثبتت الإصابة بالفيروس، فمن المهم أن يتذكر المريض أنه مع العلاج يمكنه أن يعيش حياة طويلة وصحية، وفي الواقع، ومع وجود العلاج المبكر، يمكن للأشخاص المصابين بفيروس السيدا أن يعيشوا ما دام الأشخاص المحيطون بهم غير مصابين، مع ترك مصدر الإصابة.

سيساعد الفريق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والدعم الذي يحتاجه، ويمكن للمريض أن يبدأ بالتحدث إلى الطبيب أو المستشار أو الأخصائي الاجتماعي في موقع الاختبار، ويمكنه مساعدة المرضى في الحصول على اقتراحات بشأن كيفية التحدث مع العائلة أو الأوصياء، وكيفية العثور على مقدم رعاية صحية متخصص في فيروس السيدا، ومن خلال البدء في العلاج في أقرب وقت ممكن، ويمكن للمريض البقاء في صحة جيدة، وتعلم كيفية التعايش بشكل جيد مع فيروس السيدا.

عندما يكون اختبار فيروس السيدا إيجابياً، سيتم إجراء اختبار متابعة، وفي بعض الأحيان، سيحتاج الناس إلى زيارة أحد مقدمي الرعاية الصحية لإجراء اختبار المتابعة، ويؤكد اختبار المتابعة الإيجابي أن الشخص مصاب بفيروس السيدا.

لذلك على المريض التحدث إلى موفر الرعاية الصحية الخاص به عن عوامل خطر الإصابة بفيروس السيدا لديك، وأفضل نوع من اختبار فيروس السيدا بالنسبة لك.

* إذا كان الاختبار سلبيا، فهل يحتاج إلى اختباره مرة أخرى ؟

على المريض أن يتحدث إلى طبيبه أو المستشار أو الأخصائي الاجتماعي في موقع الاختبار لمعرفة ما إذا كان بحاجة لإجراء الاختبار مرة أخرى، فقد تتضمن بعض أسباب إجراء الاختبار مرة أخرى ما يأتي:
ـ ممارسة الجنس مع أكثر من ثلاثة شركاء في العام السابق.
ـ الحصول على الأمراض المنقولة جنسياً.
ـ ممارسة الجنس دون الواقي الذكري.
ـ مشاركة إبر حقن المخدرات.
ـ وجود امرأة حامل.
ـ الشذوذ الجنسي.

* إذا كان اختبار فيروس السيدا سلبيا، فهل هذا يعني أن الشريك الجنسي سلبي أيضا ؟

إذا كان اختبار فيروس السيدا سلبي، فهذا لا يعني بالضرورة أن يكون الشريك الجنسي سلبيا أيضاً، والطريقة الوحيدة للتأكد من عدم إصابة الشريك بفيروس السيدا هي إجراء الاختبار.

* كيف يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس السيدا ؟

يمكن تقليل خطر الإصابة بفيروس السيدا عن طريق:
ـ إجراء اختبار للأمراض المنقولة جنسياً (وجود الأمراض المنقولة جنسياً يجعل من السهل الإصابة بفيروس السيدا).
ـ استخدام الواقي الذكري في كل مرة، ولكل أشكال الجنس.
ـ التأكد من اختبار أي شريك جنسي لفيروس السيدا.
ـ التوقف تماماً عن تعاطي حقن المخدرات.
ـ تقليل عدد شركاء الجنس.

* الخلاصة 
يوضح اختبار فيروس السيدا ما إذا كان الشخص مصاباً بفيروس السيدا أم لا، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية (CDC)باختبار كل شخص يتراوح عمره بين 13 و64 عاماً لاختبار فيروس السيدا مرة واحدة على الأقل كجزء من الرعاية الصحية الروتينية، وأن يتم اختبار الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس السيدا في كثير من الأحيان.

ويوصي المركز أيضاً بضرورة اختبار جميع النساء الحوامل لفيروس السيدا، حتى يتمكنّ من البدء في تناول الأدوية المناسبة إذا كن مصابات بالفيروس.

التعليقات مغلقة.