أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المهرجان الدولي لإفران: تدفق جماهيري كبير في حفل الإفتتاح – فيديو

محمد عيدني

انطلق المهرجان الدولي لمهرجان إفران، ” أغاني الأرز”.

اعطيت امس السبت انطلاقة الدورة الرابعة المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس على مسرح التاج، وأمام جمهور متميز، حيث سجلت جريدة اصوات حضور محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، فاطنة لكيحل، كاتبة الدولة المكلفة بالسكنى، حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، محمد لعنصر، رئيس جهة فاس -مكناس، سعيد زنيبر، والي الجهة ، عبد الحميد المازيد، عامل اقليم افران، وأيضا محمد اوزين ، وزير الشباب والرياضة السابق.

وفضلا عن الخصيات الرسمية، تابع ازيد من 50.000 متفرج حفل افتتاح نسخة 2019 الذي انطلق بسمفونية احيدوسية ضمت 220 فنانا يمثلون 22 فرقة، حيث قدمت الاوركسترا عرضا غير مسبوق.

السمفونية جاءت لتعكس التعدد الثقافي الذي يميز المغرب ، وذلك من اجل تضامن تفاعل متناغم للعيش المشترك، للافراد والمجموعات ذات الهويات المتباينة . وهي الرؤية التي يدافع عنها المنظمون للمهرجان وعلى رأسهم عامل اقليم افران، ورئيس المهرجان، يونس صديقي، والمدير الفني ، نبيل الجاي. ففي الوقت الذي تسدعي فيه باقي المهرجانات نجوم عرب ودوليين في حفل الافتتاح، فان الحفل الافتتاحي لمهرجان افران اختار تكريم الفن المحلي، احيدوس كموروث لامادي.

الأعرج: مهرجان افران..مهرجان دولي

في تصريح لجريدة اصوات ، ابرز الاعرج، وزير الثقافة اهمية مهرجان افران بالنظر الى استقطابه للعدين من الفنانين، مضيفا ان المهرجان مناسبة للتعريف بالتراث اللامادي المغربي، وكذا التعريف باللعديد من الفرق الموسيقية التقليدية والتي تعبر عن التنوع الثقافي الذي يزخربه المغرب.

للإشارة، فان مهرجان افران لهذه السنة سيمتد على مدى 8 أيام بدلا من 4 ايام كما هو الامر بالنسبة للدورات السابقة. وهو اختيار من طرف المنظمين لضمان اتسبوع من الفرح والتنشيط الثقافي، الاجتماعي والاقتصادي لفائدة ساكنة افران التي افتقدت هذه السنة ثوبها الأبيض على حساب النشاط الاقتصادي لسويسرا المغربية.

التعليقات مغلقة.