ورزازات: ثلاث حالات تسمم غذائي جماعي من أسرة واحدة

أعلنت وزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه قد تم تسجيل يوم الأحد الماضي ثلاث حالات تسمم غذائي جماعي من أسرة واحدة وذلك إثر تناول أطعمة يشتبه بأنها فاسدة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بأم وابنتيها يبلغن من العمر على التوالي 30، 10 و6 سنوات.

وأوضحت الوزارة أن تم استقبالهن بالمستشفى الإقليمي لورززات وإخضاعهن للعلاجات الضرورية بالعناية المركزة، حيث توفيت الابنة الصغرى يوم الاثنين، فيما تم ترحيل الأم والابنة الكبرى إلى إحدى المستشفيات بمراكش بطلب من المصالح الطبية العسكرية المحلية ، مشيرة الى أن حالة الابنة الثانية مستقرة بينما توجد الأم في وضعية صحية حرجة.

وأضافت الوزارة أن الخلية الإقليمية لليقظة الصحية، قامت “بوجه السرعة، وكما هو معمول به في إطار البرنامج الوطني لمحاربة التسممات الغذائية الجماعية، بتقصي وبائي للمنزل الذي تقطن به الأسرة، حيث أخذت عينات من الأطعمة التي تم العثور عليها بالمنزل وأرسلت على الفور إلى المعهد الوطني للصحة والمختبر الجهوي للتحاليل والأبحاث التابع للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل القيام بالتحاليل المخبرية الضرورية”.

هذا و”أمر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مصالحه الجهوية بالقيام ببحث أولي بوحدات إنتاج المنتجات المشتبه فيها، وكذلك من أجل تعليق بيع بعض المنتجات التي تم العثور عليها بالمنزل والمعروفة المصدر، وذلك كإجراء احترازي في انتظار نتائج التحاليل المخبرية”.

ولضمان السلامة الصحية للمستهلك، شددت جهات المختصة على ضرورة التزود بالمنتجات الغذائية من الأماكن المرخصة من طرف السلطات المختصة، التأكد من جودة المنتجات الغذائية المعروضة للبيع، الفصل بين الطعام النيئ والطعام المطبوخ أثناء التحضير والتخزين، إلى جانب الحرص على النظافة أثناء الطبخ.

التعليقات مغلقة.