العطلة بالاقاليم الجنوبية ليست للجميع صيف هذه السنة

أعطت وزارة الشباب والرياضة أمس الاحد الانطلاقة لبرنامج “العطلة للجميع”، صيف 2017 بالأقاليم الجنوبية، على أن الملاحظ هذه السنة أن عدد كبير من اطفال الاقاليم الجنوبية لن يكتشفوا هذه السنة وطنهم، ولن تكون للجمعيات المحلية مكانة في فضاءات التخييم. وفي هذا الصدد، اكدت مصادر للجريدة عدم استفادة ولو فرع واحد من المنظمات والجمعيات التربوية المنتشرة عبر ربوع الاقاليم الجنوبية من المرحلة الأولى من التخييم، بحيث عمدت وزارة الربية الوطنية إلى إغلاق مؤسساتها في وجه الجمعيات والمنظمات التربوية، وبات من الصعب العثور على فضاءات للتخييم. وبحسب ذات المصادر، فإن السبب يعزى بالدرجة الاولى الى الجامعة الوطنية للتخييم التي أصبحت تعتمد منطقا يخرج عن كل السياقات التي راكمها برنامج العطلة للجميع. فعلى الرغم من تخصيص ميزانية ضخمة لاطفال واطر الاقاليم الجنوبية، بحيث تم تخصيص:

العيون 700 مليون لنقل اطفال المخيمات
گلميم 150 مليون
اسا الزاك 40 مليون
طانطان 70 مليون
الداخلة 270 مليون
الا ان مراكز الاصطياف المفتوحة في وجه اطفال الاقاليم الجنوبية تكاد تكون منعدمة، اللهم اذا ما استثنينا مركز الحسيمة، والتي تشهد في الآونة الاخيرة عدة توترات، ما جعل أولياء امور الاطفال  يرفضون ارسال أبنائهم الى هناك.
ان الارتجال والعشوائية التي طبعت التهييئ للمخيمات الصيفية للموسم الحالي، وبتواطؤ مكشوف مع مجموعة من المتدخلين في المجال التخييمي، حرمت المئات من الاطفال في الاقاليم الجنوبية.
وفي ذلك اغتيال للبعد النبيل ذي الحمولة التربوية والوطنية الذي جعل من المخيمات مدرسة للحياة.

التعليقات مغلقة.