وزارة العدل: برنامج خاص للتكوين الأساسي للعدول المتمرنين/ فوج 2018

محمد عيدني

اعطى وزير العدل، محمد اوجار ، اليوم بالرباط انطلاقة التكوين الاساسي للعدول المتمرنين- فوج 2018.

وياتي هذا التكوين، بحسب السيد الوزير، في سياق فتح باب الخطة على مصراعية أمام المرأة في مراعاة للضوابط الشرعية، واحترام تام للقواعد المرعية المقر بها في الشريعة الاسلامية التي تعتبر النساء شقائق الرجال في الاحكام.

وفي معرض حديثه عن خطة العدالة، ابرز السيد الوزير انها شكلت على الدوام ” نموذجا للمهن التي يحتاج صاحبها الى المام واسع بعلم التوثيق وفقه المعاملات، وادراك دقيق لاسرار اللغة ومناحي تصريف معانيها واطلاع عل ى قواعد الضبط ..”.

ويتوخى برنامج التكوين العدلي بحسب السيد الوزير:

– اشراك كل الجهات المعنية بالموضوع في رسم التوجهات الكبرى للتكوين الاساسي كالمعهد العالي للقضاء ، ومديرية الشؤون المدنية والهيئة الوطنية للعدول مع الانفتاح عل ى توصياتة خبراء الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج التوامة مع المعهد العالي للقضاء.

-اتباع بيداغوجية متميزة في اطار برنامج تكوين منظم على اساس التبادل في الادوار اثناء مدة التكوين.

-ايلاء التدريس بمؤسسة التكوين لقضاة وعدول واطر من المحافظة العقارية وادارة التسجيل يتم تكوينهم مسبقا على التقنيات البيداغوجية.

-جعل التكوين منفتحا على مجالات اهتمام اخرى غير التكوين القانوني والتقني.

للاشارة، فان مواد التكوين المزمع تخصيصها، وكما اوضح السيد الوزير في كلمته بالمناسبة، ستركز على دروس نظرية وتطبيقية تندرج في اطار تقسيم منهجي على اساس اقطاب تكوينية يضم كل منها مجموعة من الوحدات والمجزوءات التي تشمل بدورها مواد رئيسية وتكميلية تستغرق 30 ساعة في الاسبوع.

التعليقات مغلقة.