هذه توصيات المؤتمر السادس للغة العربية

أوصى المشاركون في المؤتمر الذي أنهى أشغاله مساء السبت، بالعاصمة الرباط، بضرورة التراجع عن قرار تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية، وطالبوا بإعادة النظر في مفهوم التناوب اللغوي كما ورد في مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين رقم 17.51.

وشدد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في توصيات مؤتمره السادس على ضرورة العناية ب”التنشئة الاجتماعية للغة الطفل، باعتبارها مرحلة أولى لتثبيت القيم وتكوين ملكات التعبير والتواصل”، كما دعا لضرورة إعادة النظر في طرق ومناهج تدريس اللغة العربية، بالاستفادة من التراث النحوي العربي ومستجدات الدرس اللساني الحديث.

ومن بين التوصيات التي دعا لها المؤتمر، “إطلاق ورش إعلامي مفتوح على مدار السنة لتحسيس المجتمع والأسرة المغربيين بضرورة استعمال العربية والحفاظ عليها”.

كما حث الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية على ضرورة وضع “سياسة لغوية واضحة ومنسجمة تشمل مختلف مجالات السيادة الوطنية (التعليم- الإعلام- الإدارة)، وحث على الإسراع في المصادقة على القانون التنظيمي ل”اللغات والثقافة المغربية بما يعزز الاستقلال المادي والمعنوي لأكاديمية محمد السادس للغة العربية”.

للاشارة، فان المؤتمر الوطني السادس للغة العربية نظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، تحت شعار “نحو استراتيجية وطنية للنهوض باللغة العربية ” في موضوع:  “اللغة العربية والسياسة التعليمية بالمغرب”.

التعليقات مغلقة.