اسطنمبول: فوز مرشح المعارضة، نكسة لأردوغان

فاز مرشح المعارضة في إعادة الانتخابات البلدية المثيرة للجدل في اسطنبول الأحد موجها ضربة قوية للحزب الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب إردوغان الذي مني بنكسة انتخابية هي الاكثر ايلاما منذ 17 عاما.

وبحسب النتائج الاولية، و بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات فان أكرم إمام أوغلو حصل على نسبة 54,03% من الاصوات مقابل 45,9% ليلدريم.

وجرت هذه الانتخابات بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات البلدية التي نظمت في 31 آمارس، وفاز بها إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، وتمكن من التقدم بفارق 13 الف صوت على رئيس الوزراء السابق بن علي يلديريم أقرب المقربين من إردوغان.

العمل في انسجام

وقال يلدريم “طبقا للنتائج حتى الآن، فإن منافسي يتصدر السباق. أهنئه وأتمنى له التوفيق”.

من جهته، صرح إمام أوغلو للصحافيين بعد إعلان النتائج غير النهائية أن “هذه الانتخابات تعني فتح صفحة جديدة. إنها تشكل بداية جديدة” .وابدى استعداده للعمل “بانسجام” مع إردوغان.

ولا يشكل اقتراع اسطنبول الأحد مجرد انتخابات بلدية بل أيضا امتحانا لشعبية إردوغان وحزبه في وقت تواجه تركيا صعوبات اقتصادية كبيرة. ولم يتردد إردوغان بالقول “من يفز في اسطنبول يفز بتركيا”.

وكان الرهان بالنسبة اليه هو الاحتفاظ بالعاصمة الاقتصادية لتركيا البالغ عدد سكانها 15 مليون نسمة ويسيطر عليها حزبه منذ 25 عاماً. أما المعارضة، فترى في هذه الانتخابات فرصة لتكبيد إردوغان أول هزيمة كبيرة يمنى بها منذ 2003.






التعليقات مغلقة.