الإطلاق الرسمي لمنصة الجامعة الرقمية المغربية

تم امس الجمعة 12 يوليوز الاطلاق الرسمي للمنصة الجامعية الرقمية المغربية المخصصة للدروس المفتوحة والمكثفة عبر الأنترنيت.

وتروم المنصة الجامعية الرقمية المغربية التي جرى تطويرها بشراكة بين الوزارة والمجموعة الفرنسية ذات النفع العام “GIP FUN-MOOC”، والتي تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب والقارة الإفريقية، تطوير دروس خاصة عبر الأنترنيت موجهة لمجموعات صغيرة، وتعزيز التعاون بين الجامعات المغربية والفرنسية بهدف تطوير تكوينات عن بعد مشتركة، والتي تتلاءم مع خصوصيات التعليم العالي بالمغرب.

وتقترح المنصة عدة محتويات في مجالات متنوعة، ويتعلق الأمر بالتربية والتكوين وعلوم المهندس والإعلاميات والاقتصاد والمالية والعلوم الأساسية والصحة واللغات وريادة الأعمال والبيئة والعلوم الإنسانية والحقوق.

وتهدف المنصة والتي كانت موضوع اتفاقية وقعت في يوليوز 2016، الى توحيد مشاريع الجامعات والمدارس والمدارس المغربية من اجل منحها بعدا عالميا.

ويتكفل الجانب الفرنسي بتكاليف الصيانة السنوية للمنصة الرقمية مقابل 37.000اورو.

وتميز حفل الاطلاق بتوقيع ازيد من 20 اتفاقية بين العديد من الجامعات في كلا البلدين واتفاقية اطار بين شبكة رؤساء جامعات المغرب وفرنسا.

وقد انصبت الاتفاقيات على احداث مختبرات لاستقبال طلبة الدكتوراه.

وقد بلغ العدد الاجمالي للطلبة المغاربة الذين تابعوا دراساتتهم العليا في فرنسا خلال السنة الجامعية 2017 -2018، 39.855 طالب، فيما تابع 6 طلبة فرنسيين فقط دراساتهم العليا في المؤسسات الجامعية المغربية .

التعليقات مغلقة.