الإنتاج العلمي: تتويج 11 باحثا مغربيا

تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و البحث العلمي ، وبمبادرة من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني،وبشراكة مع الناشر (كلاريفات اناليتيكس) ،تم تتويج 11 باحثا مغربيا تميزوا بجودة وحجم إنتاجاتهم العلمية ،بين 2014 و2018 في العديد من المجالات.

وهكذا، تميز 11 باحثا في عدة مجالات اساسية مثل الهندسة، الفيزياء والكيمياء ، العلوم الزراعية، البيئة..

ويتعلق الأمر بكل من الباحث الراحل عبد الغني بلوقيد، ونصر الدين اليوبي عن جامعة القاضي عياض (مراكش)، وعز الدين الفاسي منجامعة ابن طفيل (القنيطرة)، وأمينة بركات وعبد الإله بنيوسف عن جامعة محمد الخامس الرباط )، وعبد المجيد جميل عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله (فاس )، ورشيد صلغي عن جامعة ابن زهر (أكاادير )، ونزهة الباري عن جامعة مولاي اسماعيل (مكناس )، والطيبي بن حدا عن جامعة محمد الأول (وجدة )، وبنحدو زورارة عن جامعة شعيب الدكالي (الجديدة)، وسمية فهد عن جامعة عبد المالك السعدي (تطوان).

وفي فئة “الجامعة”، تم تتويج كل من جامعات محمد الخامس (الرباط)، وجامعة محمد الأول (وجدة)، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله (فاس)، والجامعة الدولية للرباط، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، وجامعة القاضي عياض (مراكش) وجامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء).

أما في فئة “المجلات”، فقد تم تتويج كل من خالد بن الصغير عن جامعة محمد الخامس (الرباط) وحموتي بلخير عن جامعة محمد الأول (وجدة) ويونس شرادي عن جامعة محمد الخامس.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إن الباحثين المغاربة يضعون سنويا حوالي 100 براءة اختراع. ففي سنة 2018 تم تسجيل 121 براءة اختراع باسم باسم الجامعات ومراكز البحث.



التعليقات مغلقة.