تدريس المواد العلمية بالغات الأجنبية: إنطلاق برنامج التكوين

نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط – سلا – القنيطرة، امس السبت 14 شتنبر لقاء تواصليا حول البرنامج الجهوي للتكوين المستمر في طرائق التدريس باللغات الأجنبية لفائدة هيئة تدريس المواد العلمية بالتعليم العام.

ويشكل هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار “التكوين المستمر أساس دعم وتعزيز الكفايات المهنية للمدرسات وللمدرسين والارتقاء بها”، الانطلاقة الرسمية لبرنامج التكوين المستمر في مجال الرفع من قدرات الأستاذات والأساتذة في مجال اعتماد اللغة الأجنبية في تدريس الرياضيات والمواد العلمية.

كما يندرج في إطار مواصلة تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي 2015/ 2030، وتفعيل تدابير وإجراءات المشروع رقم 7 المتعلق بتعزيز التحكم في اللغات الأجنبية، والشروع في تنزيل مضامين القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي لاسيما أجرأة المواد 32 و39 منه.

ويهدف هذا اللقاء الجهوي إلى تقاسم حصيلة تفعيل التدابير المتعلقة باعتماد اللغات الأجنبية في تدريس الرياضيات والمواد العلمية والذي انطلق منذ الموسم 2013 /2014 بإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية وإحداث المسار الدولي بالسلك الإعدادي منذ الموسم الدراسي 2017/ 2018، وترصيد وتثمين المكتسبات على مستوى التكوينات الموجهة لأساتذة المواد العلمية والرياضيات. كما يرمي أيضا إلى رفع رهان جودة التكوين والتأطير المستمر، والتطوير المستمر لأداء الفاعلين التربويين بالجهة، وتعزيز اكتساب الكفايات اللغوية والمهنية اللازمة لممارسة التدريس باللغة الأجنبية، فضلا عن تقاسم المخطط الجهوي للرفع من القدرات اللغوية في اللغات الأجنبية التي هي في نفس الوقت لغات تدريس لأساتذة المواد غيراللغوية بالسلكين الإعدادي والتأهيلي.

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد أضرضور، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يروم تقاسم حصيلة تفعيل التدابير المتعلقة باعتماد اللغات الأجنبية في تدريس الرياضيات والمواد العلمية، وهو الإجراء الذي انطلق منذ الموسم 2015/2014 بهذه الجهة، مع انطلاق إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، وإحداث المسار الدولي بالسلك الثانوي الإعدادي مع انطلاق الموسم الدراسي 2017/ 2018.

وتابع السيد أضرضور أن لقاء اليوم يمثل أيضا لحظة للوقوف على الرصيد الهام والمشرف في مجال تعزيز تعليم وتعلم اللغات بالجهة، وتثمين المكتسبات على مستوى التكوينات الموجهة لأساتذة المواد العلمية والرياضيات، ورفع رهان جودة التكوين والتأطير المستمر،رمع تعزيز اكتساب الكفايات اللغوية والمهنية اللازمة لممارسة التدريس باللغة الأجنبية.

وتطمح الأكاديمية، يضيف السيد أضرضور، لأن تصل هذا الموسم إلى أكثر من 6000 مستفيدا (ة) موزعين على كل مديريات الجهة وعلى الاسلاك التعليمية الثلاثة، مبرزا أنه سيشرف على هذه التكوينات عدد مهم من المفتشين الذين راكموا خبرات نظرية وميدانية في التأطير التربوي.

وأردف أنه سيتم الاعتماد في هذا البرنامج على قيمة الشراكات التي تجمع الأكاديمية بشركائها وشركاء الوزارة، وفي مقدمتهم المعهد الفرنسي بالمغرب، والمركز البريطاني،كما سيتم الاستناد في تنفيذ هذا البرنامج على الجمعيات المهنية، ومراكز التكوين الجهوية.

وتميز هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص ممثل السفارة الفرنسية، المدير المساعد بالمعهد الفرنسي، ومديرة البرامج والشراكة بالمجلس البريطاني، وأعضاء البعثات الثقافية الأجنبية بالمغرب، بتقديم عروض همت على الخصوص “تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية بجهة الرباط سلا القنيطرة الحصيلة وبرنامج العمل”، و”مستلزمات الارتقاء بالأداء التربوي والمهني لأساتذة المواد غير اللغوية بالسلك الثانوي”،و”تجربة التناوب اللغوي بالتعليم الابتدائي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة”، فضلا عن توزيع الشواهد على المستفيدات والمستفيدين من برامج التكوين المستمر.







التعليقات مغلقة.