الجزائريين يواصلون الاحتجاج لانتزاع الحرية

تقوم إيمان طالبة صيدلة، في وسط العاصمة الجزائرية للمطالبة بعملية تطهير لا تستثني أحدا في سلم الرتب داخل التسلسل الهرمي للسلطة ووضع نهاية للفساد وانسحاب الجيش بعيدا عن أمور السياسة.

وعلى الرغم من أن بعض مطالبها تحققت، إلا أنها تعتزم مواصلة الاحتجاج كل أسبوع إلى جانب عشرات الألوف غيرها ممن لا يصدقون أن انتخابات ديسمبر ستغير أي شيء طالما ظلت مقاليد الحكم والسلطة في يد صفوة حاكمة يلفها الغموض والضبابية.

وقالت الطالبة البالغة من العمر 23 عاما “نشارك في الحراك لأننا لبينا نداء الحرية وسئمنا من عيشة الذل ولن نتوقف حتى ننال حريتنا”.

ومنذ بدء الاحتجاجات الشعبية، استقال الرئيس المخضرم عبد العزيز بوتفليقة بعد عقدين في السلطة، وأُلقي القبض على كثيرين من أفراد الحاشية المقربين منه بتهمة الفساد، ووُضع رئيس أجهزة الأمن، ذو النفوذ الكبير في عهده، خلف القضبان.

والآن، يأمل الحرس القديم، الذي يعرفه الجزائريون باسم “لو بوفوار” أو “السلطة”، أن تفضي انتخابات 12 ديسمبر الرئاسية إلى حالة من الفراغ الدستوري وحكومة تتمتع بشرعية كافية لإضعاف المتظاهرين.

وفي الوقت الذي يتبقى فيه ستة أسابيع على الانتخابات، ينظر الجانبان إليها على نحو متزايد باعتبارها اختبارا صعبا للقوة.

ويقول طالب يدعى أمين (23 عاما) “نحن لسنا ضد الانتخابات فهي كمبدأ شيء جيد ولكننا ضد هذه الانتخابات لأن منظميها ليسوا محل ثقة وهم جزء من النظام القديم.. لقد سئمنا من كبار السن في النظام نريد دما جديدا ونريد إعطاء الفرصة لأشخاص كفؤ أما من هم في النظام الآن فقد انتهت صلاحيتهم”.

ويوم الجمعة، الذي يوافق ذكرى بدء الانتفاضة ضد الاستعمار الفرنسي في أول نوفمبر 1954، تسعى المعارضة إلى تنظيم احتجاج كبير على نحو خاص في محاولة للتدثر بعباءة الحرية وانتزاعها من الحرس القديم.

التعليقات مغلقة.