كيف تكتسب الدبلوماسية المغربية زخماً دولياً

منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي ، حقق المغرب طفرة في المجال الدبلوماسي الذي منحه دورًا لا مفر منه تقريبًا في العديد من القضايا الإفريقية والدولية وفقًا للموساوي العجلاوي ، خبير في الجغرافيا السياسية ، فإن هذه الديناميكية غير المسبوقة والمتنامية ستمكنه في النهاية من فرض موقعه في نزاع الصحراء.

إليكم تفسيرات هذا الخبير ومجموعة من الخطوط العريضة للعمل الدبلوماسي المغربي.

برنامج مزدحم للدبلوماسية المغربية تستقبل المملكة خلال أيام قليلة مايك بومبو ، وزير الخارجية الأمريكي  في يوم الأربعاء الموافق 27 نونبر ، استقبل ناصر بوريتا في مدريد رئيس الحكومة الإسبانية في المكتب ، بيدرو سانشيز.

في اليوم السابق ، أكد رئيس الدبلوماسية الروسية ، سيرجي لافروف ، في مقابلة عبر الهاتف مع بوريتا ، استعداد روسيا لتعميق الحوار السياسي مع المغرب لتسوية قضية الصحراء المغربية والقضايا الرئيسية ل الطابع الدولي والإقليمي في 22 نوفمبر ، كان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في الرباط.

هذه الزيارات والتبادلات هي الجزء الأخير المرئي من صعود قوة المغرب كقوة إقليمية ، وفي إفريقيا ، وفي البحر الأبيض المتوسط ​​وفي العالم العربي الإسلامي و في نظر هؤلاء الشركاء ، فإن المغرب شريك جاد وذو مصداقية ومؤثر ومتنسق.

لم تكن الآلة الدبلوماسية المغربية فعالة على الإطلاق لكن إلى جانب هذه الكفاءة ، ينبغي أن نتذكر أنه لا يوجد مذهب للسياسة الخارجية المغربية يتم التعبير عنه بوضوح ويتم الإعلان عنه تُعرّف الدبلوماسية أولاً بالسيادة وبصمة الملك محمد السادس واضحة.

ثوابت الدبلوماسية المغربية الجديدة هي:

التضامن وليس فقط في مجال الهوية (عربي وإسلامي) ؛ كما أنه يؤثر على القيم الدولية والعالمية.

تنفيذ جميع نقاط القوة في المغرب : موقعها الجغرافي ، ومغتربها ، ونفوذها الديني ، ونفوذها الثقافي ، وقدراتها في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب والاستخبارات ونفوذها الاقتصادية.

– لا يمكن تقديم تنازل عن الأسباب الأساسية ، الوطنية أو الدولية: الصحراء بالطبع ، ولكن أيضًا القضية الفلسطينية. كان المغرب أول بلد في الجامعة العربية يعارض بوضوح أي رغبة في تغيير معالم القضية الفلسطينية ؛

– استقلالها مرئي بشكل متزايد في المجالات الدولية سيظل خطاب الملك محمد السادس في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، في 20 أبريل 2016 ، نقطة بارزة: “المغرب حر في قراراته وخياراته وليس حكرا على أي بلد” ، مطروق محمد السادس مذكرا بأن المملكة ستبني علاقات مع جميع الدول وكل القارات.

– دبلوماسية أكثر وأكثر حضورا ، حتى في المناطق التي كانت مهملة من قبل أو تعتبر صيدا تم إبعاده عن أعداء المغرب.

– المواقف التي أعرب عنها السيادي بوضوح كبير والتي هي شبكات مفيدة لفهم المواقف المغربية: بالإضافة إلى خطاب الرياض المذكور أعلاه ، يلخص خطاب المسيرة الخضراء في 6 نوفمبر 2017 في بضع نقاط الموقف المغرب وحدود أي بحث عن حل سياسي لهذا النزاع.

– في ليبيا كما في قطر ، تجنب المغرب بمهارة الجدل والشجار بالنسبة إلى ليبيا ، فضّل الحل السياسي المصمم حصريًا من قبل القوات الليبية الحالية. في قطر ، حافظ على خط الحياد الإيجابي على الرغم من الضغوط.

– الترقب ، وجودة التحليل الاستراتيجي ، والقدرة على المضي قدمًا في لوحات الشطرنج الدولية بأقصى درجات الصبر: العودة إلى الاتحاد الأفريقي هي دراسة حالة لقد تطلب الأمر رباطة تقديرية وتقديرا وتوقعا كبيرا للحفاظ على كل لقطات عدة قبل خصومه.

– زيادة التواجد في الهيئات الدولية: المغرب في الاتحاد الأفريقي ، لكنه لن يكون مجرد عضو. انضم إلى مجلس السلام والأمن (مجلس الأمن الأفريقي) ويلعب بالفعل دورًا كبيرًا ،دوره في المستقبل سيكون أكثر أهمية لأن الملك هو زعيم إفريقيا في مجال الهجرة. إنه أكثر نشاطًا في الأمم المتحدة.

-القدرة على نزع فتيل حجج المعارضين والهجمات من خلال قفل قانوني في القضايا الحيوية أو الحيوية. مثال: في الاتحاد الأفريقي ، أصبحت مسألة الصحراء الآن المجال الحصري لرؤساء الدول ؛ يتعين على الاتحاد الإفريقي دعم جهود الأمم المتحدة ولم يعد من حق مجلس الدولة للسلام اتخاذ موقف بشأن هذه القضية.

في انتظار حجز الدراسات المتقدمة للدبلوماسية المغربية وتطورها ، نعطي الكلمة لموساوي العجلاوي الذي يجلب لنا إضاءة.

 كيف تفسر صعود المغرب الدبلوماسي؟

الموساوي العجلاوي: إلى حد كبير مع نهاية سياسة الكرسي الفارغ التي بدأت في عام 1984 ، أصبح تاريخ خروج المغرب من منظمة الاتحاد الأفريقي (OAU) فيما بعد الاتحاد الإفريقي.

من عام 2017 ، أصبح عمله الدبلوماسي في الأمم المتحدة مسيئًا بشكل متزايد.

منذ عودته إلى الاتحاد الأفريقي ، كان عمله الدبلوماسي هو تعزيز وجوده في جميع المجالات الإقليمية والقارية والدولية ، بما في ذلك تلك المعادية لمصالحه.

على كل الجبهات؟

– وبكل تأكيد وإقناعه ، يكفي الرجوع إلى التقرير الأخير (2/10/19) للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الصحراء والذي يعتبر مواتياً للمملكة.

وهكذا ، في الفقرات 19-22 ، يمكن للمرء أيضًا اكتشاف الأسباب الحقيقية لاستقالة هورست كولر الذي أراد اختيار نهج جديد للتفاوض لحل هذا النزاع القديم.

إذا كان في كولون 1 و 2 من المفاوضات التي جرت في جنيف ، كان كولر مؤيدًا لشكل من الاجتماعات متعددة الأطراف ، يتعلم المرء في الفقرة 19 من تقرير غوتيريس أن كولر “أبلغ مجلس الأمن بعزمه على الانخراط في حوار ثنائي مع جميع المشاركين لإيجاد أفضل طريقة لإحراز تقدم كبير من أجل حل … ”

في رأيي ، لم يرض هذا التغيير في نهج كولر وكان قاتلاً لأن كل شيء لعب بين 31/04/2019 و 22/05/2019 الذي يتوافق مع تاريخ استقالة كولر.

ما هي القنوات المستعارة من قبل الدبلوماسية المغربية؟

– نهوض المغرب من خلال دبلوماسيته الرسمية ، والمجتمع المدني ، والنقابات ، والأحزاب السياسية ، والصحافة ، والجامعات ومراكز البحوث … والتي تظهر صحوة جديدة.

إنها في الواقع تتويج لممارسة جديدة تعتمد بشكل خاص على البراغماتية التي سمحت ، من بين أمور أخرى ، باستعادة العلاقات الدبلوماسية مع البلدان المعادية مثل كوبا أو جنوب إفريقيا التي هي بجانبها دائمًا بالقرب من البوليساريو .

يرجع هذا التغيير بالطبع إلى التغييرات السياسية والجيوسياسية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والتي ستستمر والتي قد تؤدي إلى التقارب مع دول مثل فنزويلا أو بوليفيا التي تدعم خصوم المغرب.

هل أصبحت الدبلوماسية المغربية قوية إلى حد ما على المستوى الدولي لتجنب الانتكاسات المحتملة في قضية الصحراء؟

– ليست مضمونة لأنه من حيث العلاقات الدولية ، هناك دائما صعودا وهبوطا.

الدبلوماسية الفعالة هي تلك التي تتكيف بسرعة مع التغيرات الجيوسياسية وتعتمد على الدراسات الإستراتيجية السابقة لتوجيه سلطاتها في اتخاذ القرار الصحيح.

ثم ماذا يتوسل لصالحه؟

فيما يتعلق بقضية الصحراء ، هناك تقارب واضح ومتزايد للمجتمع الدولي مع الموقف المغربي بفضل العديد من العوامل الجيوسياسية.

أولاً ، الوضع الأمني ​​العسكري المقلق بالنسبة لبقية العالم في منطقة الساحل والصحراء مع انتشار النزاعات المسلحة في الصحراء الوسطى (مالي ، بوركينا ، النيجر).

على أساس هذا الاستنتاج بأنه حتى الدول القائمة ضعيفة ويمكن أن تنهار في أي وقت ، فإن التقارير والتحليلات الأخيرة الصادرة عن الأمم المتحدة للمعاهد الدولية تزعم في انسجام تام أنه من المستحيل إنشاء واحدة جديدة  في الفضاء Sahelo الصحراء.

لقد أدرك هورست كولر بسرعة كبيرة أن واشنطن وباريس ستعارضان أي حل يدافع عن استقلال الصحراء

بالإضافة إلى ذلك ، منذ عام 2013 كان هناك تغيير إيجابي في العديد من البلدان نحو خطة الحكم الذاتي المغربية ، التي وصفتها القوى الكبرى بأنها ذات مصداقية وواقعية وقابلة للحياة.

مع العلم أن الاقتراح المغربي يهدف إلى تحقيق الاستقرار وإضفاء الطابع الديمقراطي على هذه المنطقة الفرعية من القارة ، فقد سجلت الدبلوماسية المغربية نقاطًا لا يمكن إنكارها.

ثانياً ، لمدة ثلاث سنوات ، تبنت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا ، فيما يتعلق بمسألة الصحراء ، موقفاً يقترب أكثر فأكثر من موقف المملكة.

وهكذا ، عند تعيينه ، أدرك الألماني هورست كولر ، المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة ، بسرعة شديدة أن واشنطن وباريس ستعارضان أي حل يدافع عن استقلال الصحراء.

في الوقت نفسه ، لا يبدو أن الأمم المتحدة في عجلة من أمرها لتعيين خليفة لعدة أسباب.

الصحراء: هناك تقارب واضح ومتزايد للمجتمع الدولي مع الموقف المغربي

التعليقات مغلقة.