أوروبا والعالم ماوراء تفشي فيروس” كورونا “

في الصحف اليوم: تواجه أوروبا والعالم تفشي فيروس كورونا الجديد، إذ اتخذ عدد من الدول، في مقدمتها إيطاليا وفرنسا، إجراءات صارمة للحد من تفشي الفيروس. في الصحف كذلك تهاوي أسواق المال وسعر البترول جراء المخاوف من وباء كورونا. لبنان يتغيب عن سداد ديونه لأول مرة في تاريخه وولي العهد محمد بن سلمان يعتقل عددا من الأمراء والضباط في محاولة للسيطرة على مقاليد الحكم قبل وفاة والده، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بروكسيل لبحث أزمة اللاجئين.

تفشي فيروس كورونا الجديد في عدد من الدول يلقي بظلاله على اهتمامات الصحف اليوم. سوف نبدأ بالصحف الأوروبية، وبالضبط من إيطاليا حيث وضعت السلطات قيد الحجر الصحي عددا من الأقاليم شمال البلاد منها إقليم لومبارديا الذي يعد الأغنى والأكثر كثافة سكانية. صحيفة لاريبوبليكا عنونت على تصريحات رئيس الحكومة الإيطالية جوسيبي كونتي التي قال فيها: ” إيطاليا العزيزة، إننا نواجه حالة طوارئ على المستوى الوطني، إنها لحظة حالكة لكن علينا تنفيذ هذه الإجراءات” الصحيفة تشير إلى أن كل من يخالف هذه الإجراءات ستكون عقوبته دفع غرامة أو السجن.

صحيفة لوتومب السويسرية تقول إن الطوق الصحي الذي فرضته الحكومة الإيطالية هو سابقة في أوروبا. أفادت الصحيفة أن ربع إيطاليا في معركة صحية ضد فيروس كورونا والطوق الصحي المفروض على شمال البلاد منذ أمس سيستمر إلى يوم الثالث من شهر نيسان أبريل المقبل. تشير الصحيفة إلى أن عدد الإصابات في إيطاليا فاق الـ700 شخص، وتوفي أكثر من ثلاث مئة وستين شخصا، فيما سجلت سويسرا أكثر من مئتين وثمانين إصابة، وحالتي وفاة، كما تشير صحيفة لوتومب إلى جهود المستثمرين لتجنب ركود اقتصادي عالمي خلال الفترة اللاحقة. الصورة التي نراها على غلاف صحيفة لوتومب هي لساحة القبة في مدينة ميلانو والتي تبدو خالية من الزوار.

صحيفة ليزيكو تقول إن أوروبا في معركة ضد فيروس كورونا, اذ تم وضع في إيطاليا  خمسة عشر مليون شخص قيد الحجر الصحي, و فرنسا لا تزال في المستوى الثاني المخصص للوباء، بينما تسود المخاوف في إسبانيا وتخشى ألمانيا ركودا اقتصاديا. تضيف الصحيفة أن الجبهة المفتوحة ضد فيروس كورونا هي جبهة مزدوجة صحية واقتصادية وتسلط الصحيفة الضوء على التبعات الاقتصادية لانتشار الوباء على الأسواق العالمية وتقول إن التجارة العالمية انهارت وانهارت أسعار البترول كذلك وتعاني الأسواق من حالة من ارتفاع الضغط بسبب تفشي الوباء.

صحيفة الرأي الأردنية تنشر رسما يعكس تهاوي الاقتصاد العالمي جراء المخاوف من زيادة انتشار فيروس كورونا الجديد.

تستعد فرنسا لإعلان المرحلة الثالثة من الإجراءات في مواجهة الوباء. صحيفة لوفيغارو الفرنسية تضع الخبر على صفحتها الأولى وتكتب فرنسا تشدد إجراءاتها في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابات. وتقول لوفيغارو إن وزير الاقتصاد برينو لومير سيجتمع اليوم مع رؤساء الشركات لتقييم أثر الفيروس على النشاط الاقتصادي, حيث اعتبرت افتتاحية الصحيفة أن انتشار الفيروس يوحد بين الناس والأمم ويدعونا إلى تبني إجابة موحدة عليه.

للمرة الأولى في تاريخه يتغيب لبنان عن سداد ديونه المستحقة, وبذلك تقول صحيفة النهار اللبنانية: إنها المرة الأولى التي يكون فيها لبنان أمام مفترق طرق خطير ومصيري.

لبنان ورغم الحروب المتتالية التي شهدها تاريخه الحديث فإن نموذجه الاقتصادي تمكن من الصمود والتصدي للأزمات، لكنه تهاوى اليوم بفعل السياسات التي تسبب بها أكثر من فريق لبناني بمناصبته معظم الدول الصديقة والدول المانحة والمساعدة العداء، مما تسبب في تهجير الاستثمارات وتعريض البلد للعقوبات.  

صحيفة أخرى هي صحيفة العربي الجديد قالت إن الخشية حقيقية في لبنان من أن يكون قرار الحكومة عدم سداد الديون المستحقة عليها هو تمهيد لإعلان أخطر وهو الإفلاس المالي. عنونت الصحيفة: لبنان زمن الإفلاس.

 

التعليقات مغلقة.