أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد للتواصل مع فريق العمل

  1. أدوات التواصل مع فريق العمل والزملاء 

التواصل الفعّال مع فريق العمل، يعدّ أمرًا ضروريًا للغاية لإنجاز العمل كما يجب، وكذلك التواصل مع زملاء الدراسة لتبادل المعلومات والأفكار.

فيما يلي أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض:

  •  برنامج Slack

برنامج (Slack#) للتواصل لفريق العمل - مركز مصادر مؤسسات المجتمع ...

ليس مجرّد تطبيق للمحادثة والمراسلة، بل هو أكثر من ذلك بكثير حيث يتيح لك مشاركة الملفات وإجراء مكالمات الصوت والصورة. كما يتيح إمكانية إنشاء غرفة محادثة “Channels” تُصنّف حسب موضوعها. ولا يمكنك الدخول إلى هذه المنصّة إلاّ من خلال رابط خاص يُرسل إليك من قبل صاحب العمل أو المدرّس.

 

  • خدمة HipChat

JIRA HipChat Atlassian Computer Software Information ، جيرا, نص ...

تمّ إنشاء هذا البرنامج من قبل شركة Atlassian التي تنتج العديد من التطبيقات والبرامج المستخدمة في إدارة المشاريع والمهام مثل خدمة Jira، وهي خدمة سحابية لتتبّع المهام وإداراتها. تمكّنك HipChat من التواصل مع الزملاء عن طريق الرسائل الفورية الفردية أو الجماعية، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، وحتى تشارك الملفات وتخزينها. وفي حال دمجت هذه الخدمة مع باقي منتجات شركة Atlassian فسوف يتحوّل العمل عن بعد إلى تجربة ممتعة وسلسة للغاية.

  • Workplace

▷ Covid-19 : Workplace from Facebook lance de nouveaux outils ...من  أطلقت شركة فيسبوك منصّة العمل الجماعي هذه، متيحة بذلك لفرق العمل التواصل من خلال الرسائل والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، ولكن في نطاق مهني أكثر بعيدًا عن جوّ منصّة فيسبوك المعتاد الذي يركّز على التواصل الاجتماعي والترفيه.

2.أدوات الاجتماعات ومكالمات الفيديو

تستخدم الأدوات والتطبيقات التالية إمّا في عقد الاجتماعات عن بعد، أو للتدريس وإعطاء المحاضرات، ولا يمكن لمن يعمل أو يدرس عن بعد أن يستغني عنها.

  • Google Hangouts

Google Hangouts تعتبر خدمة Google Hangouts أداة رئيسية يتمّ اختيارها في الغالب لإجراء الاجتماعات عن بعد، ويمكنك ربط هذه الخدمة مع عدد من التطبيقات مثل Slack مثلاً، إذ تستطيع أن تبدأ اجتماعًا من خلال Google Hangouts مع فريق محدّد أو مجموعة معيّنة موجودة على Slack، الأمر الذي يسهّل سير العمل ويختصر الكثير من الوقت والجهد.

  • تطبيق وبرنامج Zoom

Zoom, étoile filante du confinementيعتبر تطبيق Zoom بديلاً عن Google Hangouts، ويتميّز عنه في أنه يتيح لك دعوة عدد أكبر من الأشخاص للاجتماع في الوقت نفسه. يتضمّن التطبيق نسخة مجانية تتيح لك إجراء اجتماعات لا تتجاوز مدّتها الأربعين دقيقة، في توفّر النسخة المدفوعة ميزات أكثر من ذلك بكثير.

  • Youtube Live

YouTube lance la vidéo en direct sur ordinateur sans encodeur ...

  • هل تحتاج لتسجيل فيديو سريع؟ ماذا عن استضافة اجتماع مباشر، أو تدريب لأعضاء فريق العمل؟ يعتبر Youtube Live بديلاً موفّقًا للغاية عن Google Hangouts والذي يتيح لك تسجيل فيديوهات مباشِرة ونشرها على مستوى عالمي.

 

  • تطبيق Join.me

يعدّ هذا التطبيق مثاليًا في حالة مشاركة شاشات الحواسيب بين الزملاء، حيث أنّك لن تواجه أيّة مشاكل من حيث توقف الشاشة أو انقطاع الاتصال أثناء عملية المشاركة، وهو أمر غالبًا ما يحدث في عدد من التطبيقات والبرامج المشابهة.

  • أداة Figureitout الملحقة بـ Google Chrome

Figure it Out

إن كنت مسؤولاً عن فريق من العاملين عن بعد أو مدرّسًا لطلاب من أماكن مختلفة من العالم، فأنت بحاجة إلى هذه الأداة بلا شكّ، حيث تتيح لك معرفة التوقيت عند كلّ شخص من العاملين بغضّ النظر عن مكان وجوده على سطح الكرة الأرضية، الأمر الذي يسهّل عليك عملية ترتيب اللقاءات وتنظيم الاجتماعات.

3.أدوات إدارة المشاريع والمهام خلال العمل أو الدراسة عن بعد

قد تجد نفسك تائهًا وغير قادرٍ على ترتيب مهامّك وأولوياتك كما يجب. لا تقلق، فالتطبيقات والأدوات التالية ستساعدك للتغلّب على هذه المشكلة:

  • برنامج Asana

إدارة المهام والمشاريع في المنظمات غير الربحية باستخدام خدمة أسانا ...

يتيح برنامج Asana لمستخدميه إمكانية ترتيب المهام المختلفة وتحديد أولويتها، ومن ثمّ تتبّع تنفيذها خطوة بخطوة. ويقدّم لهم العديد من الخيارات التي تساعدهم في إنجاز مهامهم في الوقت المناسب.

  • أداة Float

Cash flow management for small and medium sized businesses

تعتبر هذه الأداة جيّدة للغاية لتتبّع سير تنفيذ المشاريع، حيث انّها بسيطة وسهلة الاستخدام، كما أنّها قابلة للتخصيص اعتمادًا على نظام الفوترة التي يستخدمه عملاؤك. لكنها مناسبة أكثر للفرق صغيرة الحجم.

  • JIRA

Jira Dashboards Made Simple: The Why, How and Best Practices

يستخدم برنامج JIRA من قبل الكثير من الشركات حول العالم لتنظيم وإدارة المشاريع بين مختلف فرق وأقسام العمل. يتميّز هذا البرنامج على وجه الخصوص بقدرته على تعقّب وتتبّع المشكلات، وهو أمر غالبًا ما يشكّل تحدّيًا خاصة في بيئات العمل الكبيرة.

  • Trello

Trello vous inspire, votre équipe respire. Guide du manager efficace.

سهولة استخدام هذا البرنامج تجعل منه خيارًا ممتازًا للأفراد والفرق لإدارة مشاريعهم ومهامّهم، كما أنّه يعتبر من البرامج المثالية لترتيب الأولويات وإدارتها. ويتوفر منه تطبيق خاصّ بالهواتف المحمولة يمكّنك من متابعة أعمالك أينما كنت وفي أيّ وقت.

 

التعليقات مغلقة.