وزير الخارجية الهندي: سنبدأ توريد اللقاح للمغرب و البرازيل ابتداء من يوم غد الجمعة

محمد حميمداني

 صرح وزير الخارجية الهندي أن حكومة بلاده أجازت الصادرات التجارية من لقاحات كوفيد 19 ، و سيتم شحن الشحنات الأولى إلى البرازيل و المغرب يوم غد الجمعة .

 جاء ذلك عقب تسيير المغرب لطائرات خاصة لنقل اللقاحات من الهند في اتجاه المغرب ، و تاخر عملية الشحن ، الشيء الذي أثار عدة تساؤلات ، خاصة مع تةارد أخبارعنالحريق المهول الذي شب في أحد اكبر مصانع اللقاحات في الهند و العالم ، علما أن مواقع الحريق قريبة من المجمع المصنع للقاحات كورونا .

 وزير الخارجية الهندي ، “هارش فاردان شرينغلا” ، قال في تصريح لوكالة “رويترز” ، إن الإمدادات التجارية للقاح ستبدأ من يوم الجمعة ، و أضاف أن “توريد الكميات المتعاقد عليها تجاريا سيبدأ أيضا اعتبارا من يوم غد ، يبدأ بالبرازيل و المغرب ثم جنوب أفريقيا ثم السعودية” .

 و للإشارة فإن اللقاحات التي طورتها شركة الأدوية في المملكة المتحدة “أسترا زنيكا” و جامعة “أكسفورد” يتم تصنيعها في معهد “سيروم أو أنديا” ، أكبر منتج للقاحات في العالم .

 و كانت الحكومة الهندية قد أوقفت تصدير جرعات اللقاح ليتسنى لها تنفيذ برنامجها للتحصين المحلي في نهاية الأسبوع الماضي ، و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أرسلت إمدادات مجانية إلى البلدان المجاورة بما في ذلك “بوتان” و “جزر المالديف” و “بنغلاديش” و “نيبال” .

التعليقات مغلقة.