شبكة تلفزيون الصين الدولية:الصين تُميط اللثام عن اكتشافات جديدة في موقع سانشينجدوي الأثري عقب استخراج أكثر من 500 قطعة أثرية

بكين – (بزنيس واير/“ايتوس واير”): أعلن علماء الآثار الصينيون يوم السبت عن بعض الاكتشافات الرئيسية الجديدة في موقع سانشينجدوي الأثري الأسطوري في جنوب غرب الصين، ما يُسهم في تسليط الضوء على الأصول الثقافية للأمة الصينية.

يحتوي هذا البيان الصحفي على وسائط متعددة. ويُمكنكم الاطلاع على البيان الصحفي الكامل هنا: https://www.businesswire.com/news/home/20210320005008/en/

وعثر علماء الآثار على ست حفر قرابين جديدة واستخرجوا أكثر من 500 قطعة أثرية تعود إلى نحو 3,000 عام في موقع سانشينجدوي في الأثري بمقاطعة سيتشوان، بحسب ما أعلنت عنه الإدارة الوطنية للتراث الثقافي في تشنجدو عاصمة المقاطعة.

اكتشاف أكثر من 500 قطعة أثرية ثقافية ثمينة

وفقاً للإدارة الوطنية للتراث الثقافي، تتراوح مساحة حفر القرابين، التي تمّ اكتشافها في الفترة ما بين نوفمبر 2019 إلى مايو 2020، بين 3.5 و19 متر مربع، وهي مستطيلة الشكل. ومن بينها، تم التنقيب في الحفر رقم 3 و4 و5 و6 حتى طبقة الأواني حتى الآن، بينما يتم العمل على ردم الحفر رقم 7 و8.

وتُشكّل هذه الحفر مجتمعةً منطقة قدم فيها شعب حضارة شو القديمة التضحيات إلى السماء والأرض وأسلافهم وصلّوا من أجل الرخاء والسلام، وفقاً لما ذكره تانج فاي، رئيس فريق التنقيب في سانشينجدوي ورئيس معهد الآثار الثقافية والأبحاث الأثرية لمقاطعة سيتشوان.

وقال ران هونغ لين، أحد الباحثين في المعهد، إنّ الاكتشافات أظهرت تميز حضارة شو وتنوع الحضارة الصينية.

وبالإضافة إلى ذلك، تم استخراج أكثر من 500 قطعة أثرية الثقافية مهمة من هذه الحفر الست، منها قطع من أقنعة ذهبية وزخارف ذهبية على شكل طائر ورقائق ذهبية وصور رأس برونزية مطلية وأقنعة برونزية عملاقة وشجرة برونزية مقدسة إلى جانب العاج وقطع من المنحوتات الرائعة للأسنان وأواني الكونج المصنوعة من حجر اليشم والأدوات المصنوعة منه أيضاً.

وتم استخراج قناع ذهبي في حفرة القرابين رقم 5 التي تبلغ مساحتها نحو ثلاثة أمتار مربعة. ومع أنّها الحفرة الأصغر، إلّا أنّ معظم القطع الأثرية الذهبية قد استخرجت منها، وفقاً لعلماء الآثار.

وخلال هذه العملية، استفاد علماء الآثار بشكل كامل من الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة لبناء مقصورة تنقيب أثرية ومنصة تنقيب متكاملة ونظام عمليات تنقيب متعدد الوظائف.

وبدعم من فرق مهنية من تخصصات ومعاهد متعددة، قام العلماء بصياغة أسلوب عمل متكامل يجمع بين علم الآثار التقليدي وعلم الآثار المختبري وعلم الآثار التكنولوجي بالإضافة إلى حماية الآثار الثقافية. وصرّحتالإدارة الوطنية للتراث الثقافي في المؤتمر بأنّهذا المزيج سيضمن الجودة والمستوى العاليين للعمل الأثري.

وفي الوقت ذاته، حددت الإدارة الوطنية للتراث الثقافي “البحث حول عملية حضارة باشو في منطقة سيتشوان – تشونجتشينج” باعتباره أحد البرامج الرئيسية لمشروع “الصين الأثرية”، بهدف إجراء دراسة معمّقة حول تطور الحضارة في المنطقة والاندماج ضمن المشهد الثقافي الشامل للوحدة التعددية للأمة الصينية.

ويعتبر موقع سانشينجدوي الأثري الذي يقع في مدينة جوانجان على بعد نحو 40 كيلومتر من تشنجدو عاصمة مقاطعة سيتشوان، أحد أهم الاكتشافات الأثرية في القرن الـ20. وتواصلت أعمال التنقيب فيه لنحو 100 عام منذ الاكتشاف الأول في أواخر عشرينيات القرن الماضي.

وفي عام 1986، اكتشف علماء الآثار حفرتين للقرابين على نطاق واسع يعود تاريخهما إلى عهد أسرة شانج (1600-1046 قبل الميلاد). وتمّ اكتشاف الآلاف من الكنوز النادرة من الحفرتين.

https://news.cgtn.com/news/2021-03-20/China-unveils-new-discoveries-from-Sanxingdui-YMkx9az0Yg/index.html

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية لليان الصحفي على موقع “بزنيس واير”  (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.businesswire.com/news/home/20210320005008/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

التعليقات مغلقة.