منظمة الصحة العالمية: عرقلة وخيمة في التوزيع العالمي للقاحات

“منظمة الصحة العالمية “كشفت عن عرقلة وخيمة في التوزيع العالمي للقاحات، إذ تم إعطاء أكثر من 700 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم حتى الآن، أكثر من 87 في المئة منها إلتجأت إلى مواطني البلدان مرتفعة الدخل أو البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، بينما لم يتلقى مواطنو البلدان منخفضة الدخل سوى 0.2 في المئة من الجرعات.

و” تيدروس أدهانوم غيبرييسوس”، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، أقر بأن شخصا واحدا من بين كل أربعة أشخاص، في المتوسط، تلقى لقاحا مضادا لكوفيد-19 في البلدان مرتفعة الدخل، مقابل شخص واحد فقط من بين أكثر من 500 شخص في البلدان منخفضة الدخل”.

ويرجع ذلك مع إستمرار “آلية كوفاكس” للتوزيع العادل للقاحات في إيصال جرعات من اللقاحات المضادة” لمرض كـوفيد-19″ إلى الدول التي تحتاج إليها.

و أن من المتوقع أن توزع” آلية كوفاكس” نحو 100 مليون جرعة مع حلول نهاية مارس، لكنها لم تسلم سوى 38 مليون جرعة من اللقاح لأكثر من 100 دولة ومنطقة في الأسابيع الستة الماضية.

و تيدروس ” أعلن أنه من بين 220 دولة ومنطقة، هناك 194 دولة بدأت في التطعيم، و26 لم تفعل بعد. ومن بين هذه الدول، تلقت سبع دول لقاحات المتمكنة من إعطاء التطعيم  ومن  المؤكد أن  تقرر خمس دول أخرى من تلقي  اللقاحات في الأيام المقبلة”.

التعليقات مغلقة.