الحلقة العاشرة.. أسلوب الشاعر .. أو الرايس.. الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت.. الباحث الحسن اعبا

الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت الشاعر الأمازيغي الأسمر أو جوهرة الجنوب الشرقي كما يلقبه البعض أو ..بوي ءيگضاض إلى آخره من الأوصاف.

استطاع أن يفرض نفسه بين أكابير وعمالقة فن تيرويسا فما هو الأسلوب…أي ما طريقة الشاعر أو الرايس في نظم الشعر… جمعُ كلمة أسلوب هو أساليب، ويعرف الأسلوب في اللغة بأنه طريق، أو فن، أما تعريفه اصطلاحاً هو طريقة يعبر بها بالتفكير أو التعبير، أي بمعنى تعبير بشكل لفظي يعبر بها عن نظم الكلام، أو المعاني، ويمتلك الأسلوب ثلاثة أنواع من الأساليب، وهي كالآتي: الأسلوب الأدبي، والأسلوب العلمي، والأسلوب الخطابي.

يعرف على أنه أسلوب أدبي، حيث يعبر الشعراء عنه بقصائدهم، والأدباء بكتاباتهم الأدبية مثال القصة، والمقال، والرسالة، والخطبة، والمسرحية، ويتكون الأسلوب الأدبي من عدة أركان، وهي: المعاني، والألفاظ، والعاطفة، والصور الشعرية، والأفكار، ويتميز الأسلوب الأدبي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: أناقة الأسلوب، ودقة الألفاظ، ذو موضوعات أدبية غير علمية. يستخدم المحسنات البلاغية المتمثل بعلم البديع وعلم المعاني. يستخدم الصور الخيالية المتمثل بعلم البيان.

لا يستخدم في أسلوبه الأرقام والحقائق والمصطلحات، يتصف بأنه ذو متعة أدبية، يتسم بالتنوع، أي ما بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي، وذلك بسبب الأغراض البلاغية، فشخصية الكاتب تظهر به، أي أهواؤه، وثقافته، وأراؤه.

الأسلوب في اللغة: الطريق، أو الفن، أو الوجه، أو المذهب، تقول: سلك أسلوبه، أي طريقته، وأخذ في أساليب من القول، أي في أفانين منه، وكلامه على أساليب حسنه.

ويطلق الأسلوب عند الفلاسفة على كيفية تعبير المرء عن أفكاره، وعلى نوع الحركة التي يجعلها في هذه الأفكار.

قال (بوفون): إن الأسلوب هو الإنسان، ومعنى ذلك أن الأسلوب هو الصيغة، أو التأليف الذي يرسم خصال المرء وسجاياه، والمذهب الذي يذهبه كل واحد من الكتاب في التأليف بين ألفاظه وصوره.

إن الأسلوب لا يختلف باختلاف الكتاب فحسب، بل يختلف باختلاف العصور أيضا، لأن لكل عصر أسلوبه في التعبير عن المشاعر والأفكار بالكتابة، أو التصوير، أو الموسيقى، كما أن لكل فنان أصيل طريقته في جمع الصور والخطوط، والألوان، والأصوات، للتعبير عن المعاني التي يتصورها.

فما هو أسلوب الرايس أو الشاعر الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت وبعبارة أخرى ما هي الطريقة التي ينفرد بها الشاعر أو الرايس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت عن غيره من الشعراء أو روايس الأمازيغ الآخرين… إن الشاعر أو الرايس الحاج محمد بن ءيحيى يختار القصائد الطوال عكس الشعراء أو الروايس الذين عاصروه فقصائده تكون بمثابة ما نسميه في الأدب العربي ب..المعلقة.. وهذه ميزة يمتاز بها رايس محمد بن ءيحيىؤتزناخت ثم إن الشاعر في أغلب قصائده يميل إلى ما يسمى بالعربي.. بالاقتباس.. وهذا ما نلاحظه في شعره فالشاعر دائما يبتدئ في قصائده بالبسملة او باسم من أسماء الله الحسنى.. مثل..

اباسم الله اد اسيغ ياتتالوحت

اگيسزرغ ماي گيسءينا شيخ ءينوي

ءيدءيزدءيموريگنتان كاف نسيح

ءيغد لهم اد لكمغتاووري نوي

ونجد هذا تقريبا في جل قصائده دون استثناء، ودائما ما يختم قصيدته بالدعاء، ثم إن الشاعر غالبا في قصائده يذكرنا بالمصادر والمراجع التي يستند إليها عكس الشعراء الآخرين الذين عاصروه، فمثلا يقول

اباسم الله انارملحاديت ن لكتاب

اسيغ كيد اسيدي خليل نناظر غ شرع

اويغد لحطاب ءينضل شرح ؤلا لكتاب

ؤلا بن عاشيرءينضل لحج د لجيهاد

ءيويد ف زكا د لعشار ءيصرصا لحساب

ؤلا بن لعاصر لكتاب نس ءيلايوجاد

منصر قندي كولشيءيلا غ لكتوب

ماغنلماشاييخ ف لحاق اليغءيبيد

جاحد ؤرءيسين اميا ءينعلتنلواحيد

تالوحتءينو نورات س لخط ءيگان رمز

والي ؤرءيتارانماقزابوءيسان رمز

واخاي تنت ؤفانؤرگيسنتءيسين لمقصود

اما ءيخلقءيلاهيزورنتن غ لعاداد

غ بنادم ؤلا ليحوش د لجن ؤلادغيد

ءيخلق مولانا لارياشاويدلعاداد

نعم وسنعود إلى هده القصائد من بعد، لقد قلنا أن الشاعر أو رايس الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت يعتمد على القصائد الطوال ثم يلتجأ الى الاقتباس من القران وهذا يعود إلى أنه كان يعاشر صديقه الفقيه المتمكن والقاضي المعروف آنذاك بنواحي ايت واوزگيت ..الحاج ءيمدقي.. المنتمي لقبيلة ايت اعمر بقرية تاغدوتبتازناخت والدور الذي قام به هذا الفقيه في صقل موهبة الشاعر حيث يوجه ويقص عليه القصائد الدينية وهذا ما أثر على شعر الشاعر الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت. ومن مميزات شعر هدا الشاعر الكبير الرايس محمد بن ءيحيىؤتزناخت هو أول رايس أحدث فنا شعريا وهو الشعر التمثيلي أو المسرحي، انظر قصيدته.. ءيفرخان نايت ؤمارگ.. وقيدة أخرى قديمة.. فاطل.. وقد تبعه في هذا النهج المرحوم الرايس الحاج عمر واهروش فيما بعد.

إن أسلوب الشاعر الحاج محمد بن ءيحيىؤتزناخت قائم على قوة المعاني والحجة والبرهان، ومن أشهره ما يميزه هو التكرار واستعمال المترادفات واستخدام الكلمات الجزلة وضرب الأمثال، وأما الخطابة فهي وسيلة تستخدم للدعوة، ولها تأثير قوي بسبب احتوائها على فنون القول، فهي تعمل على الإقناع العقلي والتأثير الوجداني، بالإضافة إلى الإمتاع النفسي، وتراعي أصناف المخاطبين حسب مستوياتهم وتفكيرهم، تبدأ  مراحل الإعداد باختيار موضوع مناسب ويتم هذا الاختيار حسب المخاطبين وبيئتهم وتفكيرهم، ويجب على الخطيب مراعاة قواعد اللغة، وأن يتصرف في فنون القول، ويختار الوسائل المناسبة لإثارة المستمعين.

  • يتبع مع حلقة أخرى ..قصائده وأشعاره..

 

التعليقات مغلقة.