رفض الحركة الامازيغية تدني نسبة تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس المغربية

رفضت الفعاليات الأمازيغية الحصيلة الحالية لتدريس الأمازيغية كمّا وكيفا، مستدلة بضعف التراكمات المحققة وإمكانية الوصول إلى أرقام أكبر من التي استعرضها وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي أول أمس الثلاثاء بالبرلمان.

ولم تستسغ “الحركة الأمازيغية” توقف عدد المتعلمين سنويا للغة الأمازيغية عند عتبة نصف مليون تلميذ، رغم تنصيص القوانين التنظيمية على أجل خمس سنوات من أجل الوصول إلى تعميم تدريسها على جميع التلاميذ.

وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين من حصص اللغة الأمازيغية حوالي نصف مليون تلميذ سنويا، “وهو عدد لا يرقى لتطلعات بلادنا أن يصبح كل مغربي قادرا على التواصل السلس باللغة الأمازيغية”، يقر وزير التربية الوطنية.

ومن المرتقب أن تباشر الوزارة تغييرات على مستوى منهج التدريس كذلك، بعد أن قامت بمراجعة شاملة لمنهاج اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي (يرجع تاريخ صياغته إلى 2003)، وقد تم إعداده بشكل مشترك مع معهد “إيركام”.

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال إن “الواقع يشي بأسوأ مما جاء على لسان وزير التربية الوطنية”، موردا أن “آخر التراجعات هو منهج التدريس الجديد، الذي عرف تغييرات سيئة كثيرة”.

التعليقات مغلقة.