تشنج الساقين خلال الليل..

إعداد د. مبارك أجروض

يعتبر تشنج الساقين Crampe à la jambe من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وغالبًا ما يحدث هذا التشنج في عضلة الساق التي تمتد في الجهة الخلفية لكل ساق من مفصل الركبة حتى الكاحل. لكن قد يحدث هذا التشنج في الجهة الأمامية للفخذ (أي في العضلة مربعة الرؤوس الفخذية) أو في الجهة الخلفية للفخذ (أي في العضلات المأبضية).

وقد يحدث هذا التشنج عندما يكون الشخص مستيقظًا أو نائمًا، وفي أغلب الأحيان ترخي العضلة نفسها في غضون 10 دقائق. وقد يستمر الألم في الساق مدة يوم كامل، وربما تؤدي تشنجات الساق المتكررة إلى اضطرابات في النوم. حيث أنها تحدث بشكل مفاجئ وغير مقصود، وتكون مؤلمة لدرجة الصراخ في بعض الأحيان، فيشعر الشخص كأنه أصيب بالشلل، وقد تدل هذه المشكلة على وجود خلل في بعض الأجهزة الوظيفية في الجسم.

يقول الأطباء إن تشنجات الساق الليلية تصيب الأشخاص البالغين، وتُعرف باسم التشنجات العضلية، بسبب حدوث شد مفاجئ بعضلة الساق، وعادةً يمتد هذه الشد من الفخذ وحتى الكاحل، ويستمر لمدة 10 دقائق فقط.

* سوء التغذية

يلعب سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم دورًا كبيرًا في الإصابة بتشنج الساقين، ولهذا فمن الضروري تناول كافة العناصر الغذائية وخاصةً الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والسوائل التي يحتاجها الجسم.

* حاجة العضلات إلى التمدد

بشكل عام يؤثر نمط الحياة على صحة الجسم، فنتيجة قلة الحركة والجلوس أو النوم بطريقة خاطئة مع عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في مرونة العضلات يمكن أن تصاب بتشنجات. وبالتالي فإن الحرص على الحركة وعدم البقاء في وضعية خاطئ لفترة طويلة سوف يقلل فرص حدوث التشنجات في الساقين. كما أن ممارسة الرياضة بانتظام، حتى وإن كانت تمارين يومية بسيطة ستساعد في الحفاظ على صحة الساقين.

* تشنجات الساقين خلال الليل

يقول الخبراء إن السبب الذي يربط تشنجات الساقين بالليل أو النوم لا يزال مجهولاً إلى يومنا هذا، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ذلك بما فيها أنه خلال النوم تكون عضلات القدم ممتدة، مما يجعلها أكثر عرضة للتشنج.

* نمط الحياة

تحتاج العضلات إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية كي تبقى لينة، إلا أن نمط حياة معظم الأشخاص يجعلهم يجلسون لفترات طويلة أو يقفون لفترات طويلة دون تحريك العضلات، مما يجعلها أكثر عرضة للتشنج خاصةً خلال فترة النوم.

* إجهاد العضلات

يؤدي الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية إلى إرهاق العضلات، وهذا قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في العضلات ينتج عنها بعض التشنجات الليلية.

* العصبية

ترتبط التشنجات العضلية بشكل وثيق مع العصبية غير الطبيعية، وهذا بالطبع يؤدي إلى حدوث تشنجات في الساقين خاصةً خلال فترة النوم.

* نشاط عصبي غير طبيعي

وفقًا لدراسات التخطيط الكهربائي للعضلات، ترتبط تقلصات الساق بإطلاق الأعصاب بشكل غير طبيعي. وقد ترتبط تشنجات الساقين خلال النوم ببعض العوامل الأكثر جدية مثل أمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

* التخفيف من تشنجات الساقين التي تحدث أثناء النوم

يمكنكِ تخفيف من هذه التشنجات عن طريق شرب الكثير من السوائل، وذلك لأن السوائل تساعد بوظيفة العضلات الطبيعية، كما عليكِ مد الساقين بشكل كامل خلال النوم، فذلك يساعد في تقليل التوتر، ويخفف من شدة التشنجات التي تحدث خلال الليل.

* الإصابة بالجفاف

يؤدي جفاف الجسم إلى الإصابة بالتشنجات، حيث أن للسوائل دور هام في الحفاظ على صحة العظام، وتقليل فرص الشعور بالآلام والتشنجات. ولذلك يرتبط موسم الشتاء بتشنجات الساقين، حيث يعاني الجسم من الجفاف أكثر في هذا الموسم، بسبب قلة شرب الماء وحصول الجسم على السوائل اللازمة لترطيبه. ولتفادي هذه المشكلة ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى شرب السوائل المفيدة والهامة للجسم.

* الوقوف على مدار اليوم

إن الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في الوقوف على مدار اليوم هم الأكثر عرضة للإصابة بتشنجات الساقين في فترة المساء، وخاصةً لمن يعانون من زيادة الوزن، حيث يزداد الضغط على الساقين بصورة كبيرة، وبمرور الوقت تزداد الالام وتصل إلى حدتها بمجرد الاستلقاء على الفراش. ولوقاية الساقين من التشنجات يجب الحصول على فترات راحة، وعدم الوقوف لوقت طويل، وكذلك الحفاظ على الوزن.

التعليقات مغلقة.