بعيدا عن Covid-19 توجد أمراض أخرى علينا الحذر منها

إعداد د. مبارك أجروض

يقوم جهاز المناعة في الجسد بعمل رائع كل يوم، وعادة لا نلاحظ ذلك. وهو مسؤول عن حماية أجسامنا من المتسللين الخطرين، مثل الفيروسات. ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة قد تصبح مواجهة المتسللين أمرا صعبا عليهم، ولهذا فإن من لديه مرض مزمن عليه أن يحترس بشكل خاص لكيلا يصاب بمرض معد.

إننا غالبا ما نقرأ مرارا وتكرارا أن “مرض Covid-19 يصيب خصوصا كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة…”. فما هي تلك الأمراض المزمنة ؟ ولماذا هي في غاية الخطورة عند الإصابة بعدوى فيروسية ؟

في الواقع تعتبر جميع موجات Covid-19 قد بدأت تتباطأ بشكل ملحوظ في الكثير من بلدان العالم، لا يزال علينا توخي الحذر من التقاط عدوى Covid-19، إضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى التي قد تنقل في فصل الصيف. وفيما يلي قائمة ببعض الأمراض التي يمكن أن تنتشر في فصل الصيف:

* الأمراض التي ينقلها البعوض

يتكاثر البعوض فوق المجسمات المائية مثل المستنقعات والبحيرات، وتتسبب هذه الحشرات عادة بالإصابة بالعديد من الأمراض مثل الملاريا التي تحدث بسبب طفيلي وحيد الخلية، وحمى الضنك التي تنتقل عبر نوع من البعوض يدعى أديس أيجيبتي الذي يتكاثر في المياه الراكدة الموجودة في الدلاء والبراميل والآبار. فترة حضانة حمى الضنك من 4-7 أيام بعد التعرض للدغة. تشمل الأعراض الحمى والتعب، وهذه نصائح للبقاء في مأمن من الأمراض التي ينقلها البعوض:

ـ استخدم الناموسيات في منزلك.
ـ لا تسمح للماء بالتجمع أو الركود في أي مكان حول المنزل أو داخله.
ـ حافظ على النظافة المناسبة ونظف منزلك بانتظام.
ـ يمكنك أيضًا استخدام طارد البعوض والكريمات قبل الخروج من المنزل أو حتى أثناء البقاء في الداخل.

* الأمراض التي تنقلها المياه

تعتبر الأمراض التي تنقلها المياه مشكلة شائعة أخرى خلال فصل الصيف. الأطفال هم ضحايا سهلون لهذه الأمراض لأن جهاز المناعة لديهم أضعف من غيرهم، بعض الأمراض التي تنقلها المياه الأكثر شيوعًا هي:

* التيفوئيد

تسببه بكتيريا إس تيفي، وهو مرض ينتقل عن طريق المياه وينتشر بسبب سوء الصرف الصحي. يعد تناول الطعام المكشوف أو الفاسد أو شرب المياه الملوثة السببين الرئيسيين للتيفوئيد. تشمل أعراض التيفويد الصداع وآلام المفاصل والحمى والتهاب الحلق.

* الكوليرا

تنتج الكوليرا بسبب سوء تناول الأغذية والمياه الملوثة، ويصاحب الكوليرا أعراض مثل الجفاف والإسهال والغثيان والقيء.

* اليرقان

ينتج اليرقان عن سوء الصرف الصحي والمياه والغذاء الملوثين. يسبب خللًا في وظائف الكبد ويمكن أن يكون له أعراض مثل الضعف والتعب والبول الأصفر والقيء والعيون الصفراء.

* التهاب الكبد  A

عدوى فيروسية تصيب الكبد وتنتشر عن طريق الطعام والماء الملوثين. تشمل أعراض التهاب الكبد، التعب والحمى واصفرار العين وألم في المعدة والبول الداكن وفقدان الشهية المفاجئ، وهذه نصائح للبقاء في مأمن من الأمراض التي تنقلها المياه:
ـ اغسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها
ـ حافظ على الطعام في أماكن مغطاة
ـ لا تستهلك الطعام من الخارج
ـ المحافظة على النظافة الشخصية والبيئية. اغسل وعقم يديك كثيرًا.
ـ تأكد من عدم وجود مصارف مفتوحة وحفر في منطقتك.
ـ تطعيم أطفالك في الوقت المحدد.

* الأمراض التي تنتقل عبر الهواء

بسبب ضعف جهاز المناعة، يكون الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المنقولة عن طريق الهواء خلال فصل الصيف، النوعان الأكثر شيوعًا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء هما، البرد والأنفلونزا. تعتبر عدوى البرد والإنفلونزا من أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا، وتحدث بسبب التقلبات المفاجئة في درجات الحرارة، ضعف الجهاز المناعي يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات الطفيفة، والتي يصاحبها سيلان الأنف والتهاب الحلق والحمى والقشعريرة.

* أمراض المناعة

من بين الأمراض المزمنة الخطيرة أيضا أمراض المناعة الذاتية. في مثل هذه الحالات، يصف الأطباء في كثير من الأحيان أدوية تقوم بتثبيط جهاز المناعة لدى المريض، الذي يكون موجها ضد جسمه ويهاجمه. وهنا تضعف الأدوية جهاز المناعة أو حتى توقف عمله، وهذا يجعل الجسم أكثر عرضة لمسببات الأمراض مثل فيروسات الإنفلونزا وCovid-19. وتشمل هذه المجموعة من المرضى، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد أو الروماتيزم أو أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة مثل داء كرون. والأشخاص المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة (السيدا) يتناولون مثل هذه الأدوية.

ومن ناحية، تساعد مثبطات المناعة على إبقاء جهاز المناعة تحت السيطرة، لكن من ناحية أخرى تقوم بإضعافه. وإذا كانت الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى منتشرة، فيجب أن يكون الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية حذرين بشكل خاص. خلاف ذلك، يمكن أن يكون للعدوى عواقب وخيمة، وبالمناسبة: بعض مسببات الأمراض خطيرة جدا للأشخاص الذين ليس لديهم أمراض مزمنة، لذا يجب الحذر والحفاظ على النظافة الشخصية.

 

   

التعليقات مغلقة.