لأول مرة في تاريخ تونس “قيس سعيد” يكلف سيدة لتشكيل الحكومة

نبيل سعدان – القنيطرة

 

قام الرئيس التونسي ، قيس سعيّد ، الأربعاء 29 شتنبر الجاري ، بتكليف السيدة “نجلاء بودن رمضان” بتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ، طالبا منها أن تكون أولوية حكومتها مكافحة الفساد و إعادة الأمل للتونسيين.
و حمل البيان أنه و “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 ، المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 ، المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

 

وحسب مصادر مطلعة في تونس فإن الرئيسة المكلفة تشغل منصب مديرة عامة بوزارة التعليم العالي، ودكتورة محاضرة في الجامعة وليس لها أي انتماء سياسي.

 

و قد جاء تكليف الرئيسة الجديدة للوزراء ، بعد شهرين من عزل الرئيس للحكومة السابقة، و تجميد أنشطة البرلمان قبل أن يستأثر الرئيس بالسلطة التنفيذية والتشريعية ، هذا الشهر ، في خطوة وصفها خصومه بأنها انقلاب على الدستور، فيما اعتبرها الرئيس ضرورية لإنقاذ البلد من حافة الانهيار التي وصلت إليها .
يشار إلى أنه في 25 يوليو الماضي، أعلن سعيد تفعيل فصل دستوري يخوله اتخاذ تدابير في حال وجود “خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقرارها”، وأقال رئيس الحكومة وعلق عمل البرلمان 30 يوما في مرحلة أولى، كما أعلن ، في 25 غشت الماضي ، تمديد تعليق عمل البرلمان الى إشعار آخر، الأمر الذي أدى إلى إعلان عدد من الأحزاب السياسية معارضتها لقرارات الرئيس قيس سعيد.

 

و قال الرئيس التونسي خلال استقباله لبودن “قررت تكليفكم بتشكيل حكومة جديدة وسيكون هذا لأول مرة في تاريخ تونس، لأول مرة ستتولى امرأة رئاسة الحكومة، وسنعمل معا بإرادة وعزيمة ثابتة للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت الدولة” ، مضيفا أتمنى أن يتم تشكيل فريق عمل حكومي بأسرع وقت “ليعمل على مكافحة الفساد ثم الاستجابة لمطالب التونسيين في حقوقهم الطبيعية” .

 

ويأتي تكليف رئيسة للوزراء بعد شهرين من عزل الرئيس للحكومة السابقة وتجميد أنشطة البرلمان، قبل أن يستأثر الرئيس بالسلطة التنفيذية والتشريعية هذا الشهر في خطوة وصفها خصومه بأنها انقلاب، بينما قال الرئيس إنها ضرورية لإنقاذ البلد من الانهيار.

 

 

فمن هي الرئيسة المكلفة؟

 

هي نجلاء بودن رمضان ، بالغة من العمر 63 سنة ، تعمل أستاذة تعليم عال في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، و تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما إنها تولت مسؤولية تنفيذ مشاريع البنك الدولي في وزارة التعليم، و ليس لها أي انتماء سياسي .

 

التعليقات مغلقة.