التسمم الغذائي Intoxication alimentaire

إعداد د. مبارك أجروض

إعداد د. مبارك أجروض

 

يحدث التسمم الغذائي  intoxication alimentaireنتيجة تناول أطعمة ملوثة أو فاسدة وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي الغثيان والقيء والإسهال. وهو شائع الحدوث حيث أنه سنويا يتعرض آلاف الأشخاص للتسمم الغذائي، حيث سرعان ما تختلف أوضاع الجسد، فترتفع درجة الحرارة، وتبدأ الأمعاء المعركة في البطن، وكل ما يشغل المصاب وقتها هو التساؤل عما حصل معه من التسمم وهذه أعراض التسمم، وكيفية التعامل مع حالاته.

 

* التسمم الغذائي

قالت مراكز البحث إنه يوجد 200 نوع من الكائنات الحية والسموم، من ضمنها: البكتيريا، يمكنها أن تسبب للإنسان تسمما غذائيا.

 

* أنواع التسمم الغذائي

ـ التسمم الغذائي Intoxication alimentaire: وهو النوع الناتج عن تناول أطعمة لوثتها السموم التي تنتجها بكتيريا كانت قد لوثت الطعام وتكاثرت فيه.

ـ التسمم المرضي Empoisonnement pathologique: وهو تسمم ناجم عن الأمراض التي تحدث عقب تناول الشخص أغذية ملوثة بالبكتيريا، حيث توصف تلك الأطعمة بعالية الخطورة، ومن أمثلة تلك الأطعمة التي يمكن أن تكون ملوثة في أصلها: الألبان، المأكولات البحرية النيئة، اللحوم غير المطبوخة، البيض النيء.

 

* أسباب التسمم الغذائي

توجد العديد من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، منها:

ـ البكتيريا العنقودية Bactérie staphylocoque: وتوجد بكثرة في منتجات، مثل: الكريمة، البيض، الحليب.

ـ النورفيروس Norvirus: ويعود إلى بعض الأصناف المسببة للتسمم، مثل: أسماك المحار، الفواكه، الخضروات.

ـ المطثية الحاطمة Clostridium perfringens: ونجد هذا العامل في اللحوم والدواجن.

ـ البكتيريا العطيفة Campylobacter: تتواجد بكثرة في اللحوم النيئة، بالإضافة إلى المياه الملوثة.

ـ السلمونيلا Salmonelle: تتواجد بكثرة في منتجات الألبان، بالإضافة إلى البيض وبعض أنواع اللحوم.

 

* أعراض التسمم الغذائي

عند تتبع الأشخاص المصابين بالتسمم الغذائي، فإنه يلاحظ أن الفترة التي تسبق ظهور الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، إلا أن المختصين قالوا إن ظهور أعراض التسمم ربما يحصل بعد ساعة واحدة من تناول الأكل على الأقل، وقد يصل إلى فترة طويلة حتى 14 يوما. ومن هذه الأعراض؛ الصداع، الغثيان، ضعف عام، مغص وإسهال، تقيؤ مستمر، ارتفاع درجة الحرارة بشكل متفاوت، قشعريرة وارتعاش في الجسد، انتفاخ وغازات، فقدان الشهية وآلام في العضلات.

 

* اللجوء إلى الطبيب

يعتبر الشعور بثلاثة أعراض من أعراض التسمم السابقة على الأقل أمرا شائعا في حالات التسمم الغذائي، لكن في هذه الحالات ينبغي المسارعة في اللجوء إلى الطبيب، وهي استمرار الإسهال أكثر من اثنين وسبعين ساعة، ارتفاع شديد في درجة الحرارة ووصولها إلى 40، الشعور بضبابية الرؤية والإبصار، صعوبة الحفاظ على السوائل، والإصابة بجفاف الفم ووجود الدم في إفرازات الجسم، من: القيء، اللعاب، البراز.

 

* أعراض التسمم عند الأطفال

تعتبر الإصابة بالتسمم وبخاصة الغذائي أمرا شائعا لدى الأطفال والكبار أيضا، ورغم أن معظم حالات التسمم لا يكتب لها أدوية إلا أن الأمر يبدو مختلفا مع الأطفال. وتبدأ أعراض التسمم في الظهور على الطفل بعد ساعات من مسببات التسمم، ومنها شعور بالهزال والضعف العام، صداع في الرأس، ارتفاع درجة حرارة الطفل، تهيج المعدة، القيء المستمر والإسهال المتكرر. وفي حالة بقاء الأعراض السابقة مع الطفل أكثر من 48 ساعة فإنه يكون معرضا إلى خطر الإصابة، وحينها تبدأ الأعراض بأخذ منحى جديد من الصعوبة، كضعف في الرؤية، الارتباك، جفاف الحلق والفم، البكاء بدون دموع، عدم تبول الطفل وفق الشكل الطبيعي، تسارع ضربات القلب، الشعور بالدوخة، الشعور بتنميل الأصابع وصعوبة في التنفس، وهي من الأعراض شديدة الندرة لدى الأطفال.

 

* استشارة الطبيب

في العادة يتم متابعة الطفل المصاب منزليا، ولكن تصبح استشارة الطبيب واجبة في حالات تطور الأعراض ووصولها إلى مرحلة الجفاف، إذا كان عمر الطفل المتسمم أقل من خمس سنوات، عدم ظهور علامات تحسن أو شفاء بعد 24 ساعة من الرعاية المنزلية، ظهور علامات آلام في الصدر وتنميل في الأطراف.

 

* أعراض التسمم من السمك

تعتبر الأسماك من الكائنات التي ينشط نمو الطفيليات في أجسامها، ففي حالة أكلها طازجة فإنه لا يخلو الأمر من احتمالية الإصابة بالتسمم، أما عند تناول الأسماء المجمدة فإن خطر الإصابة بالتسمم يكون مرتفعا خاصة إذا كانت منتهية الصلاحية، أو تعرضت إلى سوء تخزين وحفظ من البداية. ويتسبب التسمم من السمك في مغص معوي، حالة من التوتر والذعر، الشعور بحدة في العطش، غثيان مستمر، إسهال قوي، عدم انتظام درجات الحرارة، فقد ترتفع إلى مستوى عالٍ، وربما تنخفض إلى مستوى خطير، الدوار الشديد، فقد جزئي لحاسة التذوق، صعوبة في البلع وزيادة في إفراز اللعاب. ويشار إلى أن هذه الأعراض تختلف وفقا لطبيعة السمك المتسبب في حالة التسمم.

 

* ظهور أعراض تسمم السمك

إذا كان التسمم بسبب تناول سمك ملوث بالطفيليات والبكتيريا، أو كان السمك في أصله جيدا لكن طريقة حفظه كانت سيئة، فإن أعراض التسمم تظهر بعد نصف ساعة وقد تصل إلى ساعة من وقت تناول السمك. أما في حالة أكل بعض الأسماك السامة في أصلها، فإن أعراض التسمم تكون أسرع في الظهور ولا تحتاج إلا إلى ربع ساعة فقط، وربما تصل إلى نصف ساعة.

 

* تشخيص الإصابة بالتسمم الغذائي

عند الشعور بعدد من أعراض التسمم بعد تناول وجبة معينة، وبخاصة فيما لو كانت الأعراض قد ظهرت على بعض أو جميع الأشخاص الذين تناولوا الوجبات نفسها، فإن هذا يعتبر من المؤشرات الكبيرة على حدوث التسمم الغذائي.  بعد مرور اثنين وسبعين ساعة على تلك الأعراض، نستمر في مراقبة حالتنا الصحية، وفي معظم الحالات فإنها تتعرض للتحسن تلقائيا، إلا أنه في حالة اشتداد أعراض التسمم فإننا نلجأ إلى الطبيب، الذي بدوره يقوم بتحديد نسبة التسمم من خلال ملاحظة الأعراض، بالإضافة إلى فحص عينة من البول، أو البراز.

 

* الأشخاص المعرضون للتسمم الغذائي

يمكن للجميع أن يتعرضوا إلى التسمم الغذائي، ورغم أن مراكز البحوث الطبية لا تدرج مصطلح التسمم الغذائي ضمن المصطلحات الطبية، إلا أنها أفردت له زوايا عديدة في الأبحاث والدراسات وطرق العلاج والوقاية. ووفقا لتلك الدراسات فإن كل شخص على وجه الأرض لا بد أن يتعرض إلى التسمم الغذائي مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياته. ومن أكثر الأشخاص الذين يصابون بالتسمم الغذائي الأطفال وبخاصة ممن هم أقل من عشر سنوات؛ ويعود ذلك إلى ضعف جهازهم المناعي، إضافة إلى تأثرهم الشديد في حالات الجفاف، كبار السن؛ بسبب ضعف جهازهم المناعي أيضا ومن أكثر الفئات عرضة للتسمم الغذائي النساء الحوامل.

 

* زوال أعراض التسمم الغذائي

في الحالات العادية فإن أعراض التسمم تبدأ بالتلاشي خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخ الإصابة.

 

* علاج التسمم الغذائي في المنزل

يحتاج الجسم المتعرض إلى التسمم الغذائي إلى قسط وفير من الراحة، وإلى جانب ذلك يرجى اتباع تدابير تجنب تناول الأطعمة خلال الساعات القليلة الأولى من حدوث التسمم، في حالة حدوث الإسهال والتقيؤ، فإن الجسم يكون قد فقد العديد من السوائل، وبالتالي فإن شرب الماء ولو بكميات قليلة يعتبر أمرا ضروريا لإعادة تأهيل الجسد، توجد بعض المشروبات التي تحتوي على الأملاح المعدنية، من شأنها وقاية الجسم من الإصابة بالجفاف، ومن هذه المشروبات: مرق الدجاج والخضروات، الشاي الخالي من الكافيين، المشروبات الغازية الخالية من الكافيين، تجنب تناول أدوية الإسهال والقيء دون توصية من الطبيب، حيث تعمل تلك العملية (الإسهال، القيء) على تطهير الجهاز الهضمي من السموم، وتعتبر نتيجة طبيعية على الهجوم السمي، وبالتالي فإن تناول الأدوية ربما يحدث مشاكل لك أكثر من نفعها ويفضل بعد التحسن والعودة إلى الأمور الطبيعية الإكثار من تناول الزبادي، مما يؤدي إلى تأهيل عمل الجهاز الهضمي مجددا.

 

* أطعمة يوصى بها في حالات التسمم الغذائي

عصائر الفاكهة الطبيعية، شوربات الخضروات والدجاج، المشروبات الغازية منزوعة الكافيين، دقيق الشوفان، الأرز، الموز، البطاطس والخبز المحمص.

 

* أطعمة لا ممنوع تناولها في حالات التسمم الغذائي

الأطعمة المقلية، الأطعمة ذات الطعم الحار، الأطعمة ذات التتبيل العالي، الأطعمة عالية الدسم، منتجات الألبان والحلويات والسكريات عامة. كما يمكنك الاستفادة من توصيات برنامج BRAT الذي يقدم برامج حمية غذائية في حالات الإصابة بالتسمم.

 

* تجنب التسمم الغذائي

الحرص على غسل الفواكه والخضروات قبل التقديم أو الطبخ والتحقق من طهي اللحوم والبيض جيدا والتأكد من تاريخ انتهاء المواد الغذائية المعلبة والتأكد جيدا من طريقة طبخ السمك، أو طرق حفظه مثل: السمك المملح، والمدخن.

أسباب العقم عند الرجال

التعليقات مغلقة.