تنزيل إجراءات تعميم الحماية الاجتماعية محور المجلس الحكومي الذي سيترأسه أخنوش

مكتب الرباط

مكتب الرباط

 

بمقر رآسة الحكومة، سيعقد، يوم الأربعاء القادم، مجلس للحكومة برئاسة السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، سيتطرق لتنزيل الإجراءات المرتبطة بتعميم الحماية الاجتماعية.

 

جاء ذلك من خلال بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة أكد على أن المجلس الحكومي الذي سيعقد برآسة رئيس الحكومة سيستمع لعرض سيقدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

 

كما سيتدارس المجلس، ستة مشاريع مراسيم، تتعلق بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات خاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتتميم الملحق بالمرسوم الصادر في شأن تطبيق القانونين السالفي الذكر.

 

كما سيتم البث في المرسوم المتعلق بتطبيق هذين القانونين وبتطبيق المادة 73، من المدونة العامة للضرائب فيما يتعلق بالمقاولين الذاتيين، فيما يتطرق المرسومان الرابع والخامس إلى مسألة تطبيق القانونين المذكورين فيما يتعلق بالأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة. وفي الأخير سيبث المجلس في مرسوم القانون المتعلق بإحداث اللجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية.

 

و كان رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، قد ترأس سابقا ، اجتماعا للوقوف على الإجراءات الضرورية لتنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في عدد من خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والرامية إلى تكريس أسس الدولة الاجتماعية، و لتحديد سبل مواصلة وتسريع الأوراش الاجتماعية الكبرى التي باشرتها المملكة، ولتفعيل المضامين والالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي في شقه المرتبط بالحماية الاجتماعية. 

التعليقات مغلقة.