مراكش: مشروع المساواة في المتوسط سيساهم في النهوض بادماج مقاربة النوع في السياسات العمومية الترابية

بدعم من المجلس الإقليمي لبرشلونة “اسبانيا”، نظم المعهد المغربي للتنمية المحلية بمدينة مراكش يوم 1 و2 دجنبر 2021 الجاري، ندوة تحث شعار “التمكين السياسي للنساء: الافاق في مغرب اليوم”، ويسعى هذا المشروع الى تحقيق “المساواة في المتوسط”، والنهوض بالمشاركة السياسية للنساء على المستوى المحلي، وتقوية قدرات الجماعات المغربية وتأهيلها لتتمكن من إدماج مقاربة النوع في السياسات العمومية الترابية، وتقوية التعاون اللامركزي بين الجماعات المغربية وجماعات إقليم برشلونة “اسبانيا”، كهدف عرضاني لكل الأهداف الاخرى.

وأكدت المريني رئيسة المعهد المغربي للتنمية المحلية في كلمتها، ان انطلاقة هذا المشروع الجديد ستهدف الى تعزيز قدرات المنتخبات الجديدات ورئيسات الجماعات الترابية على الصعيد الوطني، وعدد من الرئيسات والنساء المنتخبات ببرشلونة “اسبانيا”، وان مشروع المساواة في المتوسط سيساهم في النهوض بادماج مقاربة النوع في السياسات العمومية الترابية.

 

وأضافت، بان المعهد المغربي للتنمية المحلية، أنجز دراسة تشخيصية لاول مرة في المغرب، تسلط الضوء على مستوى إدماج مقاربة النوع في السياسات العمومية على المستوى الترابي بالمغرب.

من جهتها، اكدت خبيرة في مقارنة النوع في كلمتها، ان هذه الوثيقة تهدف إلى القيام بتشخيص حول المشاركة السياسية للمرأة على الصعيد الترابي وادماج مقاربة النوع في السياسات العمومية الترابية.

وأشادت، بالتحسن الملموس الذي شهدته التمثيلية السياسية للمرأة خلال العقدين الأخيرين، وعلى أهمية النهوض بمشاركة النساء على الصعيد المحلي، وتعزيز آليات وميكانيزمات ارساء حكامة ترابية.

 

 

ويستهدف المشروع أزيد من 12 جماعة مغربية و17 جماعة من إقليم برشلونة، وجماعتين بجهة مراكش-اسفي.

ومن اهداف الندوة، تدارس أوضاع النساء المنتخبات بالمغرب و بإقليم برشلونة، والتي تتجلى في “المسارات، الصعوبات والافاق…”، وكذلك تبادل التجارب والممارسات الجيدة بين المنتخبات بالمغرب و ببرشلونة، وادماج مقاربة النوع من السياسات العمومية الترابية.

ومن بين المواضع التي تناولت أشغال هذا اللقاء على الخصوص، دور الفاعلين الرئيسيين في المشاركة السياسية للنساء، واستراتيجيات إدماج مقاربة النوع في السياسات العمومية على الصعيد المحلي، وكذا آليات إدماج مقاربة النوع في السياسات العمومية.

 

مراكش: السعيد الزوزي

التعليقات مغلقة.