التهاب الزائدة الدودية Appendicite

إعداد د. مبارك أجروض

إعداد د. مبارك أجروض

 

 

التهاب الزائدة هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، وهي جراب يشبه الإصبع يبرز من القولون في أسفل المنطقة اليمنى من البطن. يسبب التهاب الزائدة الدودية ألمًا في أسفل المنطقة اليمنى من البطن. غير أن الألم يبدأ في معظم الأشخاص حول السُّرة ثم ينتقل إلى مناطق أخرى. ومع تفاقم الالتهاب، يزداد ألم التهاب الزائدة الدودية عادةً، ويشتد في النهاية. وعلى الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بالتهاب الزائدة الدودية، فإنه يحدث غالبًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و30 عامًا. يتمثل العلاج القياسي في الاستئصال الجراحي للزائدة.

 

ولا يزال سبب التهاب الزائدة الدودية لدى بعض الناس مجهولاً ولكن حدوثه يستدعي العناية الطبية الفورية. ويسبب التهابها ألمًا في المنطقة السفلية اليمنى من البطن، ومع ذلك، يبدأ الألم، لدى معظم الأشخاص، فيما حول السُّرة ثم ينتقل إلى مناطق أخرى. ومرض التهاب الزائدة الدودية قد يصيب أي شخص مهما كان عمره، إلا أنه غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و30 سنة، والعلاج هو الاستئصال الجراحي.

 

* أعراض التهاب الزائدة الدودية

تتمثل أعراض التهاب الزائدة الدودية في ألم مفاجئ في الجانب الأيمن السفلي من البطن، ألم مفاجئ في المنطقة المحيطة بالسُّرة، وغالبًا ما ينتقل إلى المنطقة السفلية اليمنى من البطن، ألم يتفاقم عند السعال أو المشي أو القيام بحركات مفاجئة أخرى، الغثيان والقيء، فقد الشهية، حمى منخفضة الدرجة قد تتفاقم مع تزايد المرض، الإمساك أو الإسهال وانتفاخ البطن.

 

قد تختلف منطقة الألم حسب الفئة العمرية وموضع الزائدة، وإذا كانت المرأة حاملاً، فيبدو أن الألم يبدأ من المنطقة العلوية من البطن، لأن موضع الزائدة يكون أعلى خلال فترة الحمل.

 

* أعراض تستدعي الذهاب للطبيب

ينبغي الترتيب لموعد لزيارة الطبيبة إذا ما عانت المرأة أو طفلها من علامات أو أعراض مثيرة للقلق، ويتطلب ألم البطن الشديد رعاية طبية عاجلة.

 

* أسباب التهاب الزائدة الدودية

يُحتمل أن يكون blocage excessif de la doublure الذي ينتج عنه حدوث العدوى هو سبب الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، ويتضاعف عدد الجراثيم بشكل سريع، مما يتسبب في التهاب الزائدة وانتفاخها وامتلائها بالصديد، بل قد تنفجر الزائدة في حالة عدم علاجها على الفور.

 

* مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

ـ انفجار الزائدة Explosion de l’appendice: 

يتسبب انفجار الزائدة في انتشار العدوى في كل منطقة البطن، وهذه الحالة قد تمثل خطرًا على الحياة، فهي تتطلب جراحة عاجلة لاستئصال الزائدة وتنظيف تجويف البطن.

 

ـ خراج داخل البطن Abcès intra-abdominal: 

في حالة انفجار الزائدة، قد يتشكل خرَّاج داخل البطن، وفي معظم الحالات، يقوم الجراح بتصريف الخرَّاج عن طريق وضع أنبوب عبر جدار البطن داخل الخرَّاج. ويُترك الأنبوب في موضعه لمدة أسبوعين، ويتناول المريض مضادات حيوية لتطهير العدوى، وبمجرد تطهير العدوى، يتم إجراء جراحة للمريض لاستئصال الزائدة. في بعض الحالات، يتم تصريف الخرَّاج واستئصال الزائدة فورًا.

 

* تشخيص التهاب الزائدة الدودية

ـ فحص بدني لتقييم الألم Examen physique pour évaluer la douleur: قد يضغط الطبيب برفق على منطقة الألم وعند ترك الضغط فجأة، غالبًا ما يتفاقم الشعور بألم التهاب الزائدة الدودية، مما يدل على péritonite attenante، وقد يبحث الطبيب أيضًا عن وجود ventre raide وميْل إلى raideur musculaire abdominale استجابة للضغط على الزائدة الملتهبة (réflexe de défense musculaire)، وقد يستخدم الطبيب doigt ganté lubrifié لفحص escalator inférieur (فحص المستقيم بالإصبع)، وقد يخضع النساء في سن الإنجاب إلى فحص للحوض بحثًا عن مشاكل نسائية محتملة قد تكون سببًا في الألم.

 

ـ اختبار الدم Test sanguin: 

يمكن للطبيب من خلال هذا الاختبار التحقق من مدى ارتفاع حساب عدد كرات الدم البيضاء، والذي قد يشير إلى العدوى.

 

ـ اختبار البول Test d’urine: 

قد يرغب الطبيب في إجراء تحليل بول للمريض للتأكد من أن الألم ليس بسبب عدوى المسالك البولية أو حصوات الكلى.

 

ـ التصوير بالأشعة Radiographie: 

قد ينصح الطبيب أيضًا بـ échographie abdominaleأو ب tomodensitométrieللتأكد من وجود التهاب الزائدة الدودية أو للبحث عن أسباب أخرى للألم.

 

* علاج التهاب الزائدة الدودية

 

ـ جراحة لاستئصال الزائدة الملتهبة Chirurgie pour enlever l’appendice enflammé

قبل الجراحة قد يصف الطبيب جرعة من المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، ويمكن إجراء استئصال الزائدة كجراحة مفتوحة بعمل شق بطني واحد بطول يتراوح ما بين 2 إلى 4 بوصات (من 5 إلى 10 سنتيمترات)، كما يمكن إجراء الجراحة بعمل بضعة شقوق بطنية صغيرة (Chirurgie laparoscopique)، وأثناء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار، يدخل الجراح أدوات جراحية خاصة وكاميرا فيديو في البطن، وتتيح الجراحة بالمنظار للمريض التعافي بشكل أسرع والالتئام بقليل من الألم والندبات، وقد تكون هي الوسيلة الأفضل لكبار السن أو الذين يعانون من السّمنة، ولكن هذا لا يعني أن الجراحة بالمنظار مناسبة لكل شخص، فإذا ما انفجرت الزائدة أو انتشرت العدوى متجاوزة الزائدة أو في حالة وجود خرَّاج، فقد تحتاج إلى استئصال مفتوح للزائدة الدودية، مما يتيح للجراح تنظيف تجويف البطن، ويُتوقع أن تقضي يومًا أو يومين في المستشفى بعد استئصال الزائدة الدودية.

 

ـ تصريف الخراج قبل جراحة الزائدة Drainage d’abcès avant appendicite

إذا ما انفجرت الزائدة وتشكل خرَّاج حولها، فيمكن تصريف الخرَّاج بوضع أنبوب يمر عبر الجلد داخل الخرَّاج، ويمكن إجراء استئصال الزائدة بعد مرور عدة أسابيع بعد السيطرة على العدوى.

 

ـ علاجات أخرى

 

ـ تجنب ممارسة الأنشطة الشاقة أولاً وقبل كل شيء، 

والتقليل من النشاط لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى خمسة أيام، وإذا أجري للمريض استئصال مفتوح للزائدة الدودية، فعلى المريض التقليل من نشاطه لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يومًا، وعليه أن يسأل الطبيب دائمًا عن حدود أنشطته ومتى يمكنه استئناف مزاولة أنشطته المعتادة بعد الجراحة.

 

ـ الحرص على دعم البطن أثناء السعال. 

وضع وسادة فوق البطن والضغط قبل السعال، أو الضحك أو الحركة لتقليل الألم.

 

ـ الاتصال بالطبيب إذا كانت مسكنات الألم لا تجدي نفعًا، 

حيث إن الاستمرار في الشعور بالألم يفرض مزيدًا من الضغط على البدن وتكون النتيجة بطء عملية الالتئام. فإذا ما استمر الشعور بالألم على الرغم من تناول مسكنات الألم، يتم الاتصال بالطبيب.

 

ـ النهوض والتحرك عندما الاستعداد. 

بدأ النشاط ببطء والزيادة منه تدريجيًا كلما كان الشعور بالقدرة على ذلك. بدأ أولاً بالمشي لمسافات قصيرة.

 

ـ أخذ قسطً من النوم عند الشعور بالإرهاق. 

أثناء فترة التئام الجسم، قد تشعر بالرغبة في النوم أكثر من المعتاد. التعامل مع الأمور بهدوء والاسترخِاء عند الحاجة.

 

ـ مناقشة الطبيب في أمور العودة إلى العمل أو المدرسة. 

يمكن العودة إلى العمل عندما يكون الشعور بالتحسّن والاستعداد لذلك. قد يتمكن الأطفال من العودة إلى المدرسة في أقل من أسبوع بعد الجراحة. لكن يجب عليهم انتظار فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع لاستئناف مزاولة الأنشطة الشاقة، مثل أنشطة الصالة الرياضية (الجيم) أو الرياضات المختلفة.

الحساسية الدوائية Sensibilité aux médicaments

التعليقات مغلقة.