مراكش: تأخير محاكمة المتابعين في جريمة “مقهى لاكريم”

مراكش: السعيد الزوزي

قررت غرفة الجنايات الإستئنافية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، في جلستها ليومه الثلاثاء 28 دجنبر الجاري، تأخير محاكمة المتهمين المتابعين في قضية “مقهى لاكريم”، في الملف عدد 1231/2612/2019، إلى غاية 04 يناير 2022، لتمكين المتهمين من الاتصال بدفاعهم.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، قد أسدلت الستار على قضية المتابعين في جريمة “مقهى لاكريم”، التي هزت مدينة الحمراء، والتي أسفرت عن قتل نجل قاضي ببني ملال، كان يدرس في كلية الطب، وجرح إثنين اخرين، بينهما زميلته في الكلية.

وسبق أن قضت، هيئة المحكمة علنيا بحكمها الابتدائي، برد الطلبات الأولية والدفوع الشكلية والقاضي غيابيا بوكيل في حق المتهمة”م.خ” ، وحضوريا في حق الباقي وبمؤاخدة المتهمين الهولنديين”R.E”و”V.S” ومعاقبتهم بالاعدام.

كما قضت هيئة المحكمة،بمعاقبة “ب.ا” و”ا.ع” و”ي.ن” و”ا.م” و”ا.ص”، بعشرين سنة سجناء نافذا، ومعاقبة “ف.م” مالك “مقهى لاكريم” بخمسة عشر سنة سجنا نافذا، و”ف.ا” بثمانية سنوات سجنا نافذا، فيما ادانت “ا.ج” بعشرة سنوات سجنا نافذا وغرامة 40000 درهم، ومعاقبة “ع.ن” بعشرة سنوات سجنا نافذا، و“ك.ن” بثمانية سنوات سجنا نافذا.

كما قضت نفس الهيئة بمؤاخدة “ا.م” بستة سنوات سجنا نافذا، ومعاقبة “ا.ع” بسنتين حبسا نافذا، بينما كان نصيب “ا.ن”، سنة واحدة سجنا نافذا، و”ا.ع”سنة واحدة سجنا نافذا وغرامة 500درهم ، ومعاقبة المتهم”ا.ع” بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ، فيما أدانت “ي.م”بستة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، و”ق.ش” بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.

وقضت نفس هيئة المحكمة، بتحميل الجميع الصائر باستثناء المتهمين الأجنبين، وارجاع الكفالة إلى صاحبها، وتعويض لفائدة ذوي حقوق نجل القاضي ب 1400000 درهم، وتعويض لفائدة”ق.ف” ب 800000 درهم، وتعويض لفائدة”م.م” ب 250000 درهم، ولفائدة شركة “دامين لاكريم” ب 300000 درهم، ورفض باقي المطالب المدنية المقدمة في مواجهة الدولة المغربية وباقي المتهمين.

وحسب  مصدر مطلع ل “جريدة اصوات”، فقد استصدرت إدارة الجمارك أمرا قضائيا قضى بالحجز على جميع ممتلكات”ف.م”، مالك “مقهى لاكريم”، والحجز كذلك على جميع أسهم شركاته.و

قد سبق لقاضي التحقيق بالغرفة الثالثة، بمحكمة الإستئناف بمراكش، يوسف الزيتوني، أن أصدر قرارا خلال مرحلة التحقيق قضى بالحجز على ست سيارات فاخرة مملوكة لصاحب “مقهى لاكريم”. 

التعليقات مغلقة.