أعصاب المعدة Nerfs de l’estomac

إعداد د. مبارك أجروض

 

أعصاب المعدة nerfs de l’estomacهو مُصطلحٌ غير علميّ يُقصد به dyspepsie fonctionnelle، ويُسمّى أيضاً بآلام Estomac non ulcéreux. يُستخدم مصطلح عُسر الهضم بشكلٍ عام للتعبير عن Maux de tête dans l’estomac, généralement accompagnés d’autres symptômes du système digestif، وهو يحدث غالباً بسبب وجود أمراض أو اختلالات معروفة، أمّا عسر الهضم الوظيفي فيُشير إلى المعاناة من آلام في البطن، دون وجود أيّ سببٍ عضوي قد يُلاحظ عند إجراء عمليّة التنظير.

 

ويُعدّ عسر الهضم الوظيفي حالةً شائعةً حول العالم، تؤثّر بشكلٍ سلبيّ على جودة حياة المريض، استمرّ الأطباء خلال العقدين الأخيرين في البحث عن أسباب حدوث عسر الهضم الوظيفي، وقد تمّ وضع العديد من الاحتمالات؛ كتأخّر تفريغ المِعدة من الطعام، أو اختلال تكيّف المعدة لمختلف الظروف، أو فرط الحساسيّة في الأعضاء الداخليّة، وقد يكون الجهاز العصبيّ المركزيّ مسؤولاً عن الإصابة في بعض الحالات.

 

عند المُعاناة من عسر الهضم يتمّ إجراء العديد من الفحوصات، منها عمليّة تنظير للمعدة؛ فإذا ما وُجد سببٌ عضويّ لعسر الهضم يُسمّى بعسر الهضميّ العضوي، أي إنّه ناتج عن Anomalies anatomiques ou physiologiques dans l’estomac، كالقرحة أو الورم، أمّا إذا لم يتبيّن أي خللٍ في الفحوصات، وأشار التنظير إلى سلامة المعدة، عندها يكون التشخيص عسر الهضم الوظيفيّ. فهل تعرف ماذا يعني مصطلح أعصاب المعدة ؟ ما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ؟

 

أعصاب المعدة يصف حالة النمنمة أو الوخز التي تحصل بالمعدة، ومعظم الأفراد يربطون ما بين أعصاب المعدة والانتفاخ الذي يصيب البطن والتغير في وتيرة الإخراج:

 

* أسباب الإصابة بأعصاب المعدة

عند الإصابة بأعصاب المعدة يقوم الجهاز العصبي بإرسال رسائل كيميائية من خلال النواقل العصبية من المعدة إلى الدماغ، هذه الرسائل أكثر بتسع مرات تقريبًا وتفوق تلك التي يرسلها الدماغ إلى المعدة. ويعبر هذا عن أمر غير طبيعي، فتحصل حالة أعصاب المعدة.

 

عادًة يصاب الأشخاص بأعصاب المعدة عندما يواجهون مشاعر التوتر والقلق بشكل عام، من الأسباب التي تؤدي إلى أعصاب المعدة قرحة المعدة وارتجاع الحمض المعدي ومتلازمة القولون العصبي، تغيرات في الأنزيمات الهاضمة.

 

ـ حساسية تجاه بعض أنواع الطعام،

تناول الطعام الحار أو الزيتي أو العالي بالدهون والوجبات السريعة، تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، عدم ممارسة النشاط البدني والتدخين، والاكتئاب ومشاعر التوتر، غثيان الصباح خلال فترة الحمل، الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية والمضادات الحيوية، الإصابة ببعض الأمراض مثل إنفلونزا المعدة ونقص في الفيتامينات.

 

* أعراض الإصابة بأعصاب المعدة

تتنوع أعراض الإصابة بأعصاب المعدة، إلا أن أكثرها شيوعًا هي ألم وضيق في المعدة، تشنجات وانتفاخ في المعدة، تغير في الشهية، حرقة المعدة، التعرق الزائد، الغثيان والقيء، عسر الهضم، زيادة التبول وحركة الأمعاء والتوتر والقلق.

 

* تخفيف الألم الناتج عن أعصاب المعدة

يمكن تخفيف الألم الناتج عن أعصاب المعدة من خلال:

ـ تعديل النظام الغذائي

من المهم مراقبة النظام الغذائي، لتجنب الأطعمة المثيرة للمعدة مع مراعاة ما يلي:

ـ شرب كمية مناسبة من الماء، أي ما بين 8- 10 أكواب من الماء يوميًا.

ـ الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن.

ـ تجنب تناول الأطعمة الحارة جدًا والتي تثير وتهيج المعدة.

ـ تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهي قد تسبب تهيج المعدة والج

ـ تناول العسل أو النعنع أو الزنجبيل أو القرفة التي تساعد في تهدئة أعراض أعصاب المعدة.

ـ تناول بعض الأدوية

يساعد تناول الأدوية التي تباع دون وصفة طبية على تخفيف أعراض أعصاب المعدة، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

ـ ممارسة النشاط البدني

يعد النشاط البدني وممارسة الرياضة من أهم الإجراءات التي تساعد في التخفيف من التوتر وتحفيز عمل الجهاز الهضمي، كما أن التمارين الرياضي تقوم بتحفيز إنتاج الإندورفين (endorphines) والذي يعرف باسم هرمون السعادة.

 

* علاج أعصاب المعدة في المنزل

يمكن علاج أعصاب المعدة من خلال تناول:

ـ المياه الغازية: المضاف إليها بعض القرفة أو الشومر أو النعنع أو الزنجبيل.

ـ الزنجبيل: بينت الدراسات العلمية المختلفة أن الزنجبيل فعال في علاج العديد من الأعراض المزعجة التي تصيب المعدة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

ـ النعناع: عادًة ما يستخدم النعناع لعلاج الغثيان وتهيج المعدة وكمسكن للألم، لذا قم بإضافته إلى الشاي أو امضع أوراق النعناع.

ـ خل التفاح: قد يكون من الصعب تناوله لوحده، لذلك قم بمزجه مع كأس من الماء وملعقة صغيرة من العسل.

في حال القيام بكافة التعليمات وعدم تحسن أعراض أعصاب المعدة تحديدًا الإسهال والتقيؤ، عليك مراجعة الطبيب فورًا.

ألم الصدر Douleur thoracique

التعليقات مغلقة.