فرنسا تقول إن روسيا جاهزة لغزو أوكرانيا، وأمريكا تؤكد أن الموعد هو الأربعاء، والغرب يهدد روسيا بأشد العقوبات

أكد وزير خارجية فرنسا، جان إيف لو دريان، اليوم الإثنين، أن كل شيء جاهز لقيام روسيا بغزو سريع لأوكرانيا، مبرزا أن الرد الأوروبي سيكون من خلال فرض عقوبات ضخمة على روسيا.

 

جاء ذلك في حديث أدلى به الوزير الفرنسي لقناة (فرانس 5) حيث قال “إذا كان السؤال هو هل هناك عناصر قائمة لشن القوات الروسية هجوما ضخما على أوكرانيا، نعم هذا صحيح، إنه ممكن وبسرعة”.

 

وأضاف رأس الدبلوماسية الفرنسية أن باريس وحلفائها يتقاسمون هذا الطرح، لكنه لم يشر صراحة إلى اتخاد “فلاديمير بوتين”، قرار الحرب هذا.

 

وكان مصدران دبلوماسيان أوروبيان، قد صرحا، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أبلغت حلفاءها، يوم الجمعة الماضي، بأن موسكو قد تشن هجوما على أوكرانيا، يوم الأربعاء المقبل.

 

وعن الرد الأوروبي في حالة حصول الغزو الروسي، قال “لو دريان” إن هذه هي الحقيقة وستكون ضخمة حتى لو كان لها تأثير عكسي على أوروبا، مضيفا بلغة مرنة، أن المهم هو مواصلة الحوار لتجنب وقوع صراع كارثي من شأنه أن يلحق الضرر بجميع الأطراف.

 

من جهة ثانية عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، عن قلقه الشديد إزاء الوضع القائم والمتصاعد بشأن أوكرانيا و”زيادة التكهنات” بنشوب صراع عسكري، حيث قال للصحفيين “حان الوقت لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد على الأرض، لا مكان للخطاب التحريضي، يجب أن تهدف البيانات العامة إلى تخفيف حدة التوتر وليس تأجيجه”.

التعليقات مغلقة.