مجلس جهة الشرق يستقبل الطلبة الأفارقة المستفيدين من المنح المغربية

عثمان بويزرو-مينيو

احتضن مقر مجلس جهة الشرق بوجدة، الأسبوع الماضي، حفل استقبال ل 19 طالبا من مقاطعة “كاولاك” السينغالية.

وقد ترأس هذا الحفل السيد صالح العبوضي، نائب رئيس مجلس جهة الشرق، وحضره كل من السيد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة الشرق، والسيدة ممثلة الكتابة العامة للشؤون الجهوية لولاية جهة الشرق، والسادة مدراء مراكز التكوين المهني المعنيين بتكوين هؤلاء الطلبة.

ويندرج هذا اللقاء في سياق تعزيز علاقات التعاون القائمة بين جهة الشرق ومقاطعة “كاولاك” السينغالية، إذ سيستفيد هؤلاء الطلبة من منحة مالية طيلة مدة التكوين.

 

وللإشارة فإن هاته الخطوة تندرج ضمن سياق مشروع ممول من قبل كل من جهة الشرق ومقاطعة “كاولاك” السينغالية ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا- CGLUA-، والذي يندرج في إطار الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي.

كما سيتكفل مكتب التكوين المهني لإنعاش الشغل لجهة الشرق بتوفير الإقامة لهؤلاء الطلبة بداخلية المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية “سيدي معافة” وذلك في إطار شراكة موقعة بين المكتب وجهة الشرق.

وتجدر الإشارة إلى أن هاته المجموعة هي الثانية للطلبة المنحدرين من منطقة “كاولاك” بالسينغال، بعد الأولى  التي كانت مكونة من 56 طالبا، و الذي كان قد التحق طلبتها بمختلف معاهد وكليات جامعة محمد الأول بوجدة منذ سنة 2019، حيث استفادو من المنح طيلة مدة تكوينهم، وهو ينحدرون من من جهات: بوكل دوموهون (بوركينا فاسو)، تومبوكتو وكاي (مالي)، ناوا (كوت ديفوار)، وكاولاك (السنيغال).

وهي تندرج  في إطار الاتفاقيات المبرمة بين جهة الشرق وهاته الجهات بهدف تفعيل وتشجيع التعاون جنوب جنوب.

التعليقات مغلقة.