اشتعال النيران في إحدى المحطات النووية بأوكرانيا والوضع ينذر بتلوث نووي خطير

عقب اشتعال النيران في محطة “زايوريجيا” النووية  الأوكرانية بعد تعرضها للقصف الروسي، اتهم الرئيس الأوكراني “زيلينسكي”، اليوم الجمعة، هاته الأخيرة بمحاولة إحياء مأساة المفاعل النووي”تشينوبيل”.

الرئيس الأوكراني اتهم روسيا بما أسماه محاولة خلق “الرعب النووي”، والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبل بعد قيامها بقصف محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والتي تعد الأكبر على صعيد أوروبا.

جاء ذلك في رسالة وجهها عبر الفيديو جاء فيها “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. إنها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية التي تلجأ فيها دولة إلى الرعب النووي”.

 

ودعا “زلينسكي” الغرب للتدخل لمنع روسيا من استهداف أوكرانيا وخاصة المفاعلات النووية المتنواجدة على أراضيها بسبب خطور الفعل.

ردود الفعل الدولية

صدر أول رد فعل دولي من واشنطن عقب اتصال هاتفي جمع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بالرئيس الأوكراني “زيلينسكي” حيث طالب “بايدن” موسكو بالسماح لفرق الإطفاء بالوصول إلى المحطة النووية لإخماد الحريق الذي اندلع فيها. كما حث روسيا على وقف أنشطتها العسكرية في المنطقة.

في سياق متصل، قال مسؤول كبير في الرئاسة الأميركية، إنه لا يوجد مؤشر حتى اللحظة على “مستويات إشعاعية مرتفعة”.

وللإشارة فمحطة “زابوريجيا” تضم 6 مفاعلات نووية، وأن الحريق الذي نشب بعد القصف قد أتى على مبنيين واحد يستعمل للتدريب والآخر للمختبرات، وهي تطورات جد خطيرة وتأتي وسط توتر غير مسبوق مع الغرب، على خلفية رفض الروس توسع حلف شمالي الأطلسي في الشرق الأوروبي.

التعليقات مغلقة.