اتهام لروسيا بـ”التسبب بجوع العالم”، و”الاتحاد الأوروبي” يصعد الحرب ضد “موسكو”

اتهم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يومه الاثنين، روسيا بالمسؤولية عن مفاقمة أزمة الغذاء العالمية بإعلانها الحرب على أوكرانيا، فيما الاتحاد الأوروبي يصعد الحرب على موسكو من خلال إجراءات جديدة.

وفي هذا السياق قال “بوريل” في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إن الروس “يتسببون بنقص في الأغذية، يقصفون مدنًا أوكرانية ويتسببون بجوع في العالم”.

على الصعيد الميداني، أكد زعيم الانفصاليين في منطقة “دونيتسك”، دينيس بوشيلين، الاثنين، أن قواته سيطرت بشكل كامل على منطقة المرفأ في مدينة “ماريوبول” الساحلية الاستراتيجية، الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، حيث قال تبعا لما نقلته وكالات الانباء الروسية “فيما يخص مرفأ ماريوبول، فقد أصبح تحت سيطرتنا”.

وكانت القوات الأوكرانية قد أعلنت، الاثنين، أنها تستعد لسقوط “ماريوبول”، الميناء الاستراتيجي المدمر الواقع في جنوب شرق البلاد، والمحاصر من قبل الجيش الروسي منذ أزيد من 40 يوما، وأنها تعزز مواقعها في الشرق في انتظار هجوم روسي وشيك، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، ألكسندر موتوزيانيك، “بات العدو على وشك إتمام الاستعدادات لهجوم على الشرق، سيقع الهجوم قريبا جدا”.

دبلوماسيا، سجلت النمسا الحدث من خلال زيارة المستشار النمساوي، كارل نيهامر، لموسكو، في أول خطوة غربية اتجاه روسيا مند إعلان الحرب على أوكرانيا، والهدف التفاهم على إقامة ممرات إنسانية، فيما الاتحاد الأوروبي يصعد الحرب ضد موسكو في “لوكسمبورغ” من خلال فرض حزمة جديدة سادسة من العقوبات.

التعليقات مغلقة.