موريتانيا تؤكد مقتل اثنين من مواطنيها قرب الحدود المغربية في الصحراء + فيديو

أكدت نواكشوط، الأربعاء، أن اثنين من مواطنيها قتلا، الأحد، في نقطة قريبة من الحدود المغربية في الصحراء.

وفي هذا السياق قال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الموريتاني، محمد ماء العينين ولد أييه، خلال مؤتمر صحافي، إنه “وفقاً لمعلوماتنا فقد قضى موريتانيان في الحادث الذي وقع الأحد”، مضيفا أن “الحادث وقع خارج ترابنا الوطني”، دون تقديم أية تفاصيل أخرى ولاتوضيح حيثيات ما وقع بالفعل.

هذا في وقت أكدت مصادر إعلامية محلية أن عدد القتلى هو ثلاثة موريتانيين.

ووفق ما أوردته جبهة البوليساريو، فإن “طائرة مسيرة مغربية استهدفت فجر الأحد قافلة شاحنات قرب الحدود بين الصحراء الغربية وموريتانيا، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى”، لتسارع عقبها ومباشرة الجزائر إلى اتهام المغرب بتنفيذ ما أسمته بتنفيذ “عمليات اغتيال موجّهة”، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من الرباط، كما لم يتم تأكيدها من مصدر مستقل.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد قالت من خلال بيان صادر عنها إن “الجزائر تدين بشدة عمليات الاغتيال الموجهة باستعمال أسلحة حربية متطورة من قبل المملكة المغربية، خارج حدودها المعترف بها دولياً”.

وللإشارة فقد سبق للجزائر في تشرين الثاني/ نوفمبر، أن أعلنت مقتل ثلاثة من رعاياها في قصف نسب إلى المغرب واستهدف شاحنات تقوم برحلات بين موريتانيا والجزائر.

 

وتعرف الحدود الجنوبية للمملكة المغربية عدة توثرات وتصاعدا في حدة هذا التوثر بين المغرب والجزائر، خلال الأشهر الأخيرة، وصل حد قرار الجزائر في أواخر آب/ أغسطس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط متهمة المملكة بارتكاب ما وصفته ب“أعمال عدائية” ضدها.

التعليقات مغلقة.