مذيعات القنوات التلفزيونية الأفغانية يقدمن البرامج التلفزيونية بالنقاب ويتحدون قرار “طالبان”

بعد وصول حركة “طالبان” لسدة الحكم، وفي إطار تحقيق تغيير في المجتمع الأفغاني، ألزمت الحركة المذيعات العاملات بالقنوات التلفزيونية الأفغانية بوضع “البرقع الأفغاني” وتغطية وجوههن لحظة البث التلفزي، إلا أن المذيعات وفي تحد لقرار الحركة ظهرن، اليوم الأحد، وهنّ يرتدين النقاب.

وكانت حركة “طالبان”، قد أصدرت، مطلع الشهر الحالي، قرارا يفرض على النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة، والأفضل عبر ارتداء “البرقع”.

 

 وفي السياق ذاته، طالبت وزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” المذيعات بالالتزام بهذا القرار، ابتداء من يومه السبت، لكن، وخلافاً لذلك، وفي تحد للقرار فقد ظهرت المذيعات في قنوات تلفزيونية بوجوه مكشوفة خلال البث المباشر، المبثوث يومه السبت.

إلا أنهن وفي يوم الأحد، عدلن عن موقفهن، ووضعن النقاب كاشفات فقط عن عيونهن وجبينهن في قنوات “تولو نيوز” و”شامشاد تي في” و”وان تي في” و”أريانا”، دون الالتزام بوضع “البرقع”.

وفي سياق هذا الحدث قالت “سونيا نيازي”، المذيعة في “تولو نيوز”: “قاومنا وكنا ضد ارتداء النقاب”، مضيفة أن “القناة تعرضت لضغوط، وقالت (طالبان) إن أي مذيعة تظهر على الشاشة دون أن تغطي وجهها يتعين عليها البحث عن وظيفة أخرى”.

 

وكانت حركة “طالبان” قد أمرت بطرد العاملات في المؤسسات العامة في حال مخالفتهن للقواعد الجديدة.

(أ ف ب)

التعليقات مغلقة.