أكادير: تأهيل ميناء المدينة أبرز الملفات المطروحة على طاولة وزير التجهيز والماء

ج بوهني

تقدم النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، السيد حسن أومريبط، بسؤال كتابي إلى وزير التجهيز والماء حول تأهيل ميناء أكادير.

وأشار النائب البرلماني في سؤاله أن المركب المينائي لأكادير، الذي يضم ثلاثة موانئ (الميناء التجاري وميناء الصيد وميناء الترفيه) يشكل مرفقا رئيسيا في سلسلة الخدمات اللوجستيكية بالمغرب، حيث يحتل المرتبة الخامسة في حركة الرواج التجاري على الصعيد الوطني.

وفي ذات الصلة، أوضح النائب أن “ميناء أكادير يلعب أدوارا اقتصادية واجتماعية هامة، لا سيما على صعيد أنشطة الصيد البحري والتجارة، نظرا لما يتوفر عليه من تجهيزات متعلقة بإصلاح السفن والصيد في أعالي البحار والصيد الساحلي والتقليدي، ووحدات لصناعات الصيد البحري”.

من جهة مقابلة، أشار أومريبط إلى أن “ميناء أكادير يعاني عددا من النقائص والاختلالات التي تحد من تنامي مردوديته ونجاعة أدائه وقوة تنافسيته، وتهدد بتراجع مكانته، ما يجعل مطلب إعادة تأهيله مطلبا ملحا واستعجاليا”.

ومنه، تساءل النائب البرلماني، حسن أومريبط، عن “الإجراءات التي تعتزم وزارة التجهيز والماء وباقي الأطراف المتدخلة اتخاذها من أجل إعادة تأهيل مرافق ميناء أكادير بغرض النهوض بتنافسيته وتحسين ظروف عمليات عبور البضائع فيه عبر ملاءمة وعصرنة الإجراءات المينائية”.

وفي نفس الصدد، تساءل النائب حول “التدابير التي يمكن اتخاذها من أجل تحسين الولوج إلى ميناء أكادير والإجراءات الكفيلة بتخفيض مدة مكوث الحاويات به، وتحسين ظروف رسو السفن داخله، وكذا تطوير خدمة الولوج الأرضي إليه”.

من جانب آخر تساءل ذات النائب عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها من طرف الجهات المختصة من أجل ربط ميناء أكادير بالطريق السيار أكادير مراكش، نظرا لما في ذلك من فائدة بالنسبة لهذا المرفق الحيوي.

التعليقات مغلقة.