الفرص التنموية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي بمدينة “الحسيمة”

من المنتظر أن تشهد مدينة “الحسيمة” حدثا تاريخيا الأول من نوعه حول “القنب الهندي”، تماشيا مع إصدار القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي وتأسيس “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”، وصدور النصوص التنظيمية المتعلقة بالوكالة.

في هذا السياق قرر مجلس جهة “طنجة تطوان الحسيمة” عقد يوما دراسيا بمدينة الحسيمة تحت عنوان ” “الفرص التنموية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي وآثرها على المزارع والمنظومات الاقتصادية المحلية ” وذلك يوم 13 شتنبر 2022.

 

تجدر الإشارة إلى أن تأسيس “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي” تضطلع بمهمة تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة “القنب الهندي” و إنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

كما أن خطة عمل الوكالة لسنة 2022 تتضمن العديد من النقاط كاعتماد دفاتر التحملات التي تحدد المواصفات التقنية ذات الصلة بأنشطة زراعة وإنتاج وتحويل وتصنيع القنب الهندي واستغلال بذوره ونباتاته وتسويق وتصدير واستيراد هذه المنتجات لأغراض صناعية، والشروع في إجراءات الترخيص للفاعلين الوطنيين والدوليين في صناعة القنب الهندي الطبي والصناعي والمزارعين وشركات البذور والمشاتل وشركات النقل، وإنشاء أولى التعاونيات لتحويل وتصنيع المنتجات المحلية المكون أعضاؤها من المزارعين المحليين.

التعليقات مغلقة.