“بوريطة” يستقبل السفير الروسي الجديد، تعيين يأتي كخطوة قرأ منها المتتبعون تحولا في مواقف روسيا اتجاه القضية الوطنية الأولى

جريدة أصوات

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الإثنين، فلاديمير بايباكوف، السفير المفوض فوق العادة الجديد لروسيا الفدرالية بالرباط، الذي يبدو أنه ملم بملف الصحراء المغربية، خلفا ل“فاليريان شوفاييف” الذي عين سفيرا لروسيا في الجزائر خلفا لسلفه الذي أعفي من مهامه بعد 48 ساعة من تصريحاته الداعمة للانفصاليين في الصحراء المغربية.

 

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية في الموضوع، نشرته عبر صفحتها الرسمية على “الفايسبوك”، أن “فلاديمير بايباكوف” قد قدم لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أوراق اعتماده كسفير مفوض فوق العادة لفيدرالية روسيا الاتحادية لدى المملكة المغربية.

 

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد عين “فلاديمير بايباكوف” سفيرا جديدا لروسيا في المغرب، قادا من “الولايات المتحدة الأمريكية” ويعرف عنه أنه قريب من ملف الصحراء المغربية.

وسيخلف “فلاديمير بايباكوف” السفير المنتهية ولايته “فاليريان شوفاييف” الذي قرر الرئيس “بوتين” تعيينه سفيرا لروسيا في “الجزائر”، وهو تعيين يأتي بعد أقل من 48 ساعة من تصريحات سلفه، إيغور بلياليف، الداعمة للطرح الانفصالي في الصحراء المغربية.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن “فلاديمير بايباكوف” المزداد عام 1958، تخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي.

ومن خلال سيرته الذاتية فقد عمل مستشارا أولا في السفارة الروسية بواشنطن، الأمر الذي يأتي في سياق تعمل فيه موسكو على التقارب بشكل أكبر مع المغرب على المستويين السياسي والاقتصادي، في ظل توجه “الرباط” نحو “واشنطن” أكبر داعميها في ملف الصحراء المغربية ومزوديها بالسلاح.

 

ومن خلال تتبع مسار “بايباكوف” الدبلوماسي، والخبرة الطويلة التي اكتسبها في منطقة المغرب العربي، حيث سبق له أن شغل منصب رئيس قسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى أنه كان كبير الدبلوماسيين الروس في موريتانيا، ويبدو من خلال هاته المسيرة أنه قريب من ملف الصحراء المغربية، كما أنه يأتي في ظل خفوت الصوت الروسي الداعم تقليديا لمطالب الجزائر وجبهة “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالمنطقة.

 

التعليقات مغلقة.